قالت شركة الطاقة البريطانية العملاقة بريتيش بتروليوم، يوم الثلاثاء، إنها ستتلقى ضربة مالية تصل إلى ملياري دولار، بعد إعلانها مؤخراً أنها تخطط لتقليص تكرير النفط في ألمانيا.

وقالت الشركة إن نتائج الربع الثاني المرتقبة نهاية شهر يوليو تموز الحالي ستتضمن انخفاضاً في القيمة بعد احتساب الضرائب بنحو مليار إلى ملياري دولار، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضحت في تحديث حول نشاطاتها التجارية أن ذلك «يشمل رسوماً متعلقة بالمراجعة المستمرة لمصفاة غيلسنكيرشن في ألمانيا والتي تم الإعلان عنها في مارس آذار».

ونتيجة لذلك، انخفض سعر سهم الشركة بنسبة 3.6 في المئة إلى 458 بنساً في بداية التداول، ما جعلها أكبر الخاسرين في مؤشر سوق الأسهم البريطانية الرئيسية «FTSE 100» في لندن، والذي افتتح على انخفاض طفيف بشكل عام.

وفي أبريل نيسان الماضي، كان الرئيس التنفيذي موراي أوشينكلوس للشركة أعلن عن خطط لتبسيط هيكل إدارة شركة بي بي، بما في ذلك ضم بعض الأقسام على بعضها من أجل تقليص حجم فريق الإدارة التنفيذية إلى 10 أعضاء من 11، تزامناً مع تنحي أنجا إيزابيل دوتزينراث، رئيسة أعمال الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة.

وقال أوشينكلوس، الذي أصبح الرئيس التنفيذي في يناير كانون الثاني بعد تنحي برنارد لوني المفاجئ العام الماضي، في وقت سابق أنه يسعى إلى تحسين أداء شركة بي بي والقضاء على شكوك المستثمرين بشأن تحولها في مجال الطاقة.