ارتفعت صادرات السعودية من النفط الخام خلال مايو أيار الماضي، بنسبة 2.5 في المئة، لتصل إلى 6.11 مليون برميل يومياً، مقابل 5.968 مليون برميل في أبريل نيسان الماضي، بحسب بيانات مبادرة البيانات المشتركة (جودي).

وتقدم السعودية وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أرقام الصادرات الشهرية إلى مبادرة جودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

وحسب البيانات، ارتفع إنتاج المملكة العربية السعودية خلال مايو أيار، ليصل إلى 8.993 مليون برميل يومياً، مقابل 8.986 مليون برميل خلال أبريل نيسان السابق له.

وانخفض إنتاج الولايات المتحدة الأميركية من النفط الخام خلال مايو أيار الماضي، ليصل إلى 13.103 مليون برميل يومياً، مقابل 13.248 مليون برميل خلال أبريل، كما زادت وارداتها من النفط الخام بنحو 271 ألف برميل، لتصل إلى 6.849 مليون برميل، مقابل 6.578 مليون برميل خلال أبريل.

وارتفعت واردات الصين من النفط الخام خلال مايو أيار الماضي، لتصل إلى 11.090 مليون برميل يومياً، مقابل 10.911 مليون برميل خلال أبريل الماضي.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك) أبقت خلال الشهر الحالي على توقعاتها بنمو قوي نسبياً للطلب العالمي على النفط في عام 2024، إذ من المتوقع أن يتوسع الطلب على النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام 2024 بنحو 0.2 مليون برميل يومياً، في حين من المتوقع أن يرتفع الطلب في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 2.1 مليون برميل يومياً.

واتفق تحالف أوبك بلس بداية يونيو حزيران الماضي، على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025، في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة لدعم السوق وسط نمو فاتر للطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الإنتاج الأميركي.

ويخفض أعضاء أوبك بلس حالياً الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يومياً، أو نحو 5.7 في المئة من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يومياً من أعضاء أوبك بلس، صالحة حتى نهاية عام 2024، و2.2 مليون برميل يومياً من التخفيضات الطوعية لبعض الأعضاء، والتي تنتهي في نهاية يونيو حزيران.

والدول التي قامت بتخفيضات طوعية أعمق من تلك المتفق عليها مع المجموعة الأوسع هي الجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وعمان وروسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.