اتفق تحالف أوبك بلس يوم الأحد على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025، في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة لدعم السوق وسط نمو فاتر للطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الإنتاج الأميركي.

تتداول أسعار النفط بالقرب من 80 دولاراً للبرميل، وهو أقل مما يحتاج إليه العديد من أعضاء أوبك بلس لتحقيق التوازن في ميزانيتهم، وأثرت المخاوف بشأن تباطؤ نمو الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط، على الأسعار.

ونفذت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، في ما يُعرف باسم أوبك بلس، سلسلة من التخفيضات العميقة في الإنتاج منذ أواخر عام 2022.

تخفيضات أوبك بلس

ويخفض أعضاء أوبك بلس حالياً الإنتاج بإجمالي 5.86 مليون برميل يومياً، أو نحو 5.7 في المئة من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يومياً من أعضاء أوبك بلس صالحة حتى نهاية عام 2024، و2.2 مليون برميل يومياً من التخفيضات الطوعية لبعض الأعضاء، والتي تنتهي في نهاية يونيو حزيران.

والدول التي قامت بتخفيضات طوعية أعمق من تلك المتفق عليها مع المجموعة الأوسع هي الجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وعمان وروسيا و المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ووافق التحالف على هدف إنتاج جديد للإمارات يبلغ 3.519 مليون برميل يومياً في 2025 ارتفاعاً من 2.9 مليون برميل يومياً الآن.

وستضخ أوبك بلس 39.725 مليون برميل يومياً في 2025 بما يشمل هدف الإمارات الجديد.

وقرر التحالف عقد الاجتماع الوزاري الثامن والثلاثين لمنظمة أوبك والدول غير الأعضاء فيها في 1 ديسمبر كانون الثاني 2024.