أعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي يوم الأحد افتتاح خط الربط الكهربائي بين العراق وتركيا عبر محطة الكسك غرب الموصل لتغذية المنطقة الشمالية، بسعة 300 ميغاواط.

وأكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بحسب بيان المكتب، أهمية إقامة ربط يمتد إلى الشبكة التركية، ومنها إلى الجانب الأوروبي، وهو ما يُعدّ خياراً استراتيجياً للطاقة مستقبلياً.

.

وتأتي هذه الخطوة ضمن رؤية البرنامج الحكومي للربط مع دول الجوار، تمهيداً إلى الربط قبل نهاية هذا العام مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي، ليستكمل العراق تواصله مع منظومة الطاقة الإقليمية بما يسمح بالتنوّع والتبادل في مختلف ظروف ذروة الأحمال الكهربائية.

وقال السوداني في كلمته أثناء الافتتاح، «من المؤمل في نهاية العام ربط خط كهرباء العراق مع الكويت والخليج وثم السعودية»، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء العراقية.

ويعاني العراق وخاصة منطقة الجنوب انقطاعات متكررة في الكهرباء، ما أدّى إلى انتشار احتجاجات تطالب بحل أزمة الكهرباء في الوقت الذي ترتفع في درجات الحرارة العالمية وتتجاوز الـ50 درجة مئوية في العراق.

وفي وقتٍ سابق من مايو أيار 2024، أكد الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، علاقة بلاده الوطيدة بتركيا، خاصة أن معظم مصادر المياه من هناك، فضلاً عن التجارة بين البلدين، ويأتي ذلك عقب توقيع اتفاق رباعي بين الإمارات وقطر والعراق وتركيا حول تنفيذ مشروع طريق التنمية لربط منطقة الخليج بأوروبا عبر العراق وتركيا.

كما أوضح أن بلاده تركّز حالياً على تحسين الوضع في مجالات مختلفة بدءاً من البنية التحتية عن طريق الطرق والجسور، إلى وضع خطة للخط التنموي بين العراق والدول الأخرى.