أكدت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج التابعة لمجموعة أوبك بلس مجدداً على إمكانية تعليق التقليص التدريجي لتخفيضات إنتاج النفط الطوعية أو عكسها وفقاً للأوضاع السائدة في السوق.

وقالت اللجنة في بيان يوم الخميس إنها ستواصل مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج، التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها في يونيو حزيران 2024، بما في ذلك تعديلات الإنتاج الإضافية التطوعية، التي أعلنتها عدد من الدول الأعضاء في أوبك والدول المشاركة من خارجها، كما ستواصل اللجنة تقييم ظروف السوق بشكلٍ دقيق.

ونوهت اللجنة بالتأكيدات التي قدمتها العراق، وكازاخستان، وروسيا خلال الاجتماع، حيال تحقيقها الالتزام الكامل، ورحبت اللجنة بتقديم هذه الدول، مؤخراً، خطط التعويض عن زيادة إنتاجها من النفط الخام إلى الأمانة العامة لأوبك.

وكانت قد أعلنت دول أوبك بلس تمديد التخفيضات التطوعية في إنتاج النفط الخام، التي يبلغ مقدارها 2.2 مليون برميل يومياً، حتى نهاية سبتمبر أيلول 2024، ووضعت خططاً لرفع الإنتاج تدريجياً على أساس شهري، حتى نهاية سبتمبر 2025.

الجدير بالذكر أن اللجنة تتمتع بصلاحيات عقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد اجتماع وزاري للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، حسب ما اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها المنعقد في يونيو الماضي، ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع السادس والخمسون للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في الثاني من أكتوبر 2024.