أعلنت أكوا باور السعودية، يوم الأربعاء، توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروع «ساجولنغ» للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في إندونيسيا، مع «بي تي بيروسان ليستريك نيجارا -بيرسيرو» أو (بي إل إن)، وهي شركة الكهرباء الوحيدة المملوكة للدولة في إندونيسيا.

وتصل القدرة الإنتاجية لمشروع «ساجولنغ»، الذي يُعد أول مشروع عائم للطاقة الشمسية الكهروضوئية تعمل أكوا باور على تطويره، إلى 60 ميغاواط، وتبلغ حصة أكوا باور نسبة 49 في المئة في المشروع، بينما تمتلك النسبة المتبقية شركة «إندونيسيا باور» التابعة لشركة (بي إل إن).

وتعليقاً على الاتفاقية، قال توماس بروستروم لتطوير الأعمال والاستثمار في شركة أكوا باور «يسعدنا الإعلان عن هذه الاتفاقية لمشروع ساجولنغ الذي يعد الأول لشركتنا في إندونيسيا، ويمهّد هذا المشروع الطريق للاستفادة من إمكانات النمو المتاحة في هذا البلد، كما يُعدّ تطوراً مهماً نحو تحقيق أهدافنا المتعلقة بالاستدامة، بالشكل الذي يتواءم مع حرصنا على تحقيق الريادة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار المسؤول».

وتعمل شركة أكوا باور على توسيع نطاق وجودها في إندونيسيا من خلال الاستثمارات الاستراتيجية التي تُسهم في النمو الاقتصادي وتمكين مستقبل مستدام، حيث يجري العمل على تطوير مشروع «جارودا هيدروجين هيجاو»، الذي يُعدّ أكبر منشأة للهيدروجين الأخضر في إندونيسيا، بالتعاون أيضاً مع شركة (بي إل إن).

أداء أكوا باور المالي

كانت أكوا باور قد أعلنت قبل أسابيع ارتفاع أرباحها في النصف الأول من عام 2024، إذ بلغ صافي الربح الموحد لمساهمي الشركة الأم 927 مليون ريال سعودي، أو نحو 247 مليون دولار أميركي، بزيادة قدرها 36 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغت الإيرادات التشغيلية قبل احتساب الانخفاض في القيمة والمصروفات الأخرى خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 1.4 مليار ريال سعودي، وذلك بزيادة قدرها مئة مليون ريال سعودي.

وكجزء من الإيرادات التشغيلية، سجلت الشركة إيرادات من خلال خدمات إدارة التطوير والبناء بقيمة 402 مليون ريال سعودي، وذلك نتيجة لأرباح التخارج الجزئي من مشروعي «باش»، و«دازهنكيلدي» لطاقة الرياح في أوزبكستان.