تعدُّ الصين أكثر دول العالم استهلاكاً للوقود الأحفوري، وفقاً لبيانات من تقرير صادر عن «إنرجي إنستيتيوت» في يونيو حزيران من هذا العام، إذ استهلكت 140 إكسا جول من الوقود الأحفوري في 2023.

و«إكسا جول» هي وحدة لقياس الطاقة تعادل الواحدة منها 174 مليون برميل من المكافئ النفطي، وتعادل تقريباً 277.8 مليون تيراواط في الساعة، وأيضاً 947.8 كوادرليون وحدة حرارية بريطانية.

وجاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني، لتشكّل مع الصين نحو 50 في المئة من إجمالي الاستهلاك العالمي، وبعدهما تأتي الهند في المركز الثالث.

ولا تزال الصين أكبر مستهلك للفحم؛ لأنها تمثل 56 في المئة من الاستهلاك العالمي، وهو مستوى قياسي جديد للبلاد.

وبشكل إجمالي، ارتفع استهلاك الوقود الأحفوري العالمي إلى مستويات قياسية جديدة خلال العام الماضي عند 146 إكسا جول، مع زيادة استخدام الفحم والنفط في الصين، رغم الجهود العالمية للتحول نحو الطاقة المتجددة.

وشكل الغاز والنفط والفحم بشكل إجمالي 81.5 في المئة من مزيج الطاقة العالمي في 2023، بانخفاض طفيف عن نسبة 82 في المئة المسجلة في 2022.

وتجاوز استهلاك النفط الخام العالمي مستوى مئة مليون برميل يومياً في العام الماضي للمرة الأولى على الإطلاق، كما تجاوز الطلب على الفحم مستواه القياسي.

وجاءت السعودية في المركز السابع بين أكثر دول العالم استهلاكاً للوقود الأحفوري، إذ بلغ استهلاكها من النفط 7.43 إكسا جول.

في حين بلغ إجمالي استهلاك الإمارات من الوقود الأحفوري 4.71 إكسا جول في 2023، مع وصول استهلاكها من النفط إلى 2.2 إكسا جول.