قال مكتب رئيس الوزراء المصري في بيان، اليوم الجمعة، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر وقّعت عقوداً نهائية لحزمة مشروعات جديدة لتصنيع المنتجات الكيميائية والغذائية وإنتاج البروم ومُكونات الطاقة المتجددة.

وقال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، إن إجمالي استثمارات المشروعات الموقعة اليوم خلال منتدى التعاون الصيني الإفريقي تتخطى 1.067 مليار دولار.

وأضاف جمال الدين أن العقود تضمنت عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي (تيدا-مصر) وشركة «الصين القابضة للزجاج-China Glass Holding»، لإقامة مصنع لإنتاج الزجاج.

وتابع «يستهدف المشروع إقامة مصنع إنتاج للزجاج يتكون من خطي إنتاج، الأول بإنتاج يومي يبلغ 800 طن من الزجاج العائم، والثاني بإنتاج يومي يبلغ 800 طن من الزجاج المجلفن فائق البياض، بإنتاج سنوي متوقع يتجاوز 240 ألف طن من الزجاج عالي الجودة، و230 ألف طن من الزجاج الكهروضوئي، وذلك على مساحة تبلغ 500 ألف متر مربع».

وأوضح أن التعاقدات التي تم توقيعها اليوم بإجمالي استثمارات تتخطى 1.067 مليار دولار تتضمن أول مشروع من نوعه في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا لصناعة البروم، الذي يتكامل مع مشروع إنتاج الكلور القلوي الذي تم توقيعه اليوم أيضاً، ما يعكس رؤية قناة السويس الاقتصادية في إقامة تجمعات صناعية متكاملة، فضلاً عن توقيع عقود للمنتجات الغذائية ودعم سلاسل التوريد وإنتاج الطاقة.

كما أشار إلى أن هذه المشروعات ستوفر ما يزيد على 3 آلاف فرصة عمل مباشرة.