وقعت شركة «إيني» الإيطالية مذكرة نوايا مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، بهدف التعاون في مجال تقنيات الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وذلك من خلال تخفيض انبعاثات الكربون في قطاعي النفط والغاز في مصر، ووضع خطة للمبادرات من شأنها أن تسهم في تسعير إضافي للغاز.

ووفقاً للاتفاق، ستتخذ كل من «إيني» و«إيجاس» خطوات جادة لخفض حرق الغاز عن طريق إنشاء وحدات الكهرباء الكهروضوئية وتقييم مبادرات لإحلال الغاز بالطاقة المتجددة في الأصول، ومشروعات الاقتصاد الدائري، ومحطات احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون، وإنتاج المواد الخام الزراعية للتكرير الحيوي، وغيرها.

ويأتي هذا الاتفاق على هامش لقاء جمع بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس التنفيذي لشركة «إيني» كلاوديو ديسكالزي لمتابعة المشروعات ذات الاهتمام المشترك، واستعراض خطط «إيني» الجارية والمستقبلية لاستكشاف حقول الطاقة في مصر، وبحث إمكانية زيادة الصادرات، والاستفادة من السعة الاحتياطية الحالية في أصول «إيني» الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وكانت «إيني» قد أعلنت أمس الأحد عن كشف جديد للغاز في بئر الاستكشاف «نرجس-1» الواقعة في منطقة امتياز نرجس البحرية في شرق المتوسط، قبالة السواحل المصرية، بإجمالي سعة 200 قدم من الأحجار الرملية الحاملة للغاز من الميوسين والأليغوسين.