قال مصدر مطلع على ملف تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر، إن صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر توقفت منذ مساء أمس الثلاثاء نتيجة الهجمات الإيرانية على منشآت الغاز بالقرب من مدينة عسقلان جنوب غربي إسرائيل.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أنه من المقرر عودة إمدادات الغاز الإسرائيلية لمصر خلال اليوم، «حيث من المتوقع أن يصل حجم الغاز المورد إلى نحو 800 مليون قدم مكعبة من الغاز».

استهدفت إيران منشآت إنتاج الغاز الإسرائيلية الواقعة بالقرب من مدينة عسقلان جنوب غربي إسرائيل، حسب ما أفادت وكالة «تسنيم» الإيرانية، وذلك ضمن ضربات صاروخية إيرانية رداً على اغتيال قياديين بارزين في المنطقة، الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية.

ويقول المصدر، إن كميات الغاز الموردة إلى مصر في سبتمبر أيلول الماضي بلغت نحو 1.1 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً، مقابل 950 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً خلال أغسطس آب الماضي.

وكانت الشركات العاملة في مجال استخراج الغاز في إسرائيل تعتزم بدء عمليات تطوير حقل تمار خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر تشرين الأول الحالي.

وكانت الشركات العاملة في حقل تمار أجلت عمليات التطوير التي كان من المقرر البدء فيها خلال أغسطس آب الماضي، نظراً للاضطرابات في منطقة البحر المتوسط.

وفي فبراير الماضي، قالت شركة شيفرون المشغلة للحقل، إن هذه الخطوة ستزيد الطاقة الإنتاجية لتمار إلى ما يصل إلى 1.6 مليار قدم مكعبة يومياً من مليار قدم مكعبة حالياً، ما يعني زيادة بنحو 60 بالمئة.

وفي يونيو حزيران الماضي، وافقت إسرائيل على تصدير مزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية، وقال شركاؤها في مشروع حقل ليفياثان الضخم إنهم يعتزمون استثمار ما يصل إلى 500 مليون دولار لتوسيع الطاقة الإنتاجية للحقل.

ولدى مصر خط أنابيب شرق المتوسط، وهو خط لنقل الغاز الطبيعي المصري من العريش بمصر إلى عسقلان بإسرائيل عبر المياه الإقليمية المصرية ثم الإسرائيلية في البحر المتوسط بطول 100 كيلومتر، ويُستخدم حالياً في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر.

وتحصل مصر على جزء من وارداتها من الغاز الإسرائيلي عبر الأردن، وذلك من خلال خط الغاز العربي.

ووقّعت مصر في يونيو حزيران 2022 مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل لزيادة صادرات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، بهدف إمداد أوروبا بالغاز الإسرائيلي عبر محطات الإسالة المصرية في إدكو ودمياط على البحر المتوسط.