يستقبل حفل توزيع جوائز الأوسكار كل عام مجموعة استثنائية من الضيوف والمشاهير و نجوم هوليوود، بينما يبهر العالم بسجادته الحمراء الشهيرة التي تمتد من الشارع الرئيسي حتى مسرح كوداك بمدينة لوس أنجلوس الذي يقام به الحفل.

ويتميز الحفل بتكلفته الباهظة، بدءاً من تكلفة السجادة الحمراء حتى أزياء النجوم وأجور المقدمين. فكم تبلغ تكاليف حفل هذا العام؟

تكاليف حفل الأوسكار السادس والتسعين

وفقاً لتقرير أعده موقع كورير جورنال، من المتوقع أن تبلغ كلفة حفل 2024 نحو 57 مليون دولار، بينما تبلغ تكلفة السجادة الحمراء 25 ألف دولار وتحتاج لنحو 600 ساعة عمل و18 شخصاً لوضعها في موقعها.

وأشار التقرير إلى أن مدينة لوس أنجلوس الأميركية المستضيفة للحفل تنتعش خزائنها بما يقرب من 170 مليون دولار سنوياً بفضل تدفق السائحين الذين يتزاحمون على المدينة على أمل التقاط صورة لنجومهم المفضلين.

وينفق الممثلون المواظبون على حضور الحفل نحو مليون ونصف المليون دولار على ملابسهم، مقابل 266 ألف دولار ينفقها الحاضرون للمرة الأولى على الملابس.

وبحسب التقرير، تبلغ كلفة فساتين النجمات من الصف الأول نحو 10 ملايين دولار.

إجمالي مجموع الجوائز

سواء حققوا الفوز أم لا، يحصل المرشحون للجائزة على حقيبة هدايا تقدر بعشرات الآلاف من الدولارات، وتتغير العناصر الموجودة بالحقيبة من عام إلى آخر.

وبحسب التقارير الصحفية، يتلقى بعض المشاهير المرموقين ما يسمى بـ«حقيبة الغنيمة» من شركة تسويق تدعى (ديستينكتيف أسيتس)، والتي قدمت حقائب جوائز تُقدر بـ137,000 دولار في عام 2022.

وتنوعت محتويات الحقيبة خلال 2022 ما بين عروض تجديد المنازل البالغة 25000، وإقامة لمدة أربع ليال في منتجع فاخر، وإجراء عمليات شفط دهون بقيمة 12000 دولار، إضافةً إلى جلسة تدريب على الحياة.

تمثال الأوسكار

يحظى الفائزون بجوائز الأوسكار بشهرة واسعة، لكن تمثال الأوسكار قد لا يحظى بالشهرة ذاتها.

وفيما يلي أبرز الحقائق حول هذا التمثال الذهبي الصغير الذي يمثل حلم مشاهير ونجوم العالم.

وزعت أكاديمية فنون وعلوم الصور، المسؤولة عن توزيع جوائز الأوسكار، أكثر من 3000 تمثال منذ بدء هذه الفعالية لأول مرة في عام 1929.

وتتم صناعة التمثال من معدن البرونز المطلي بالذهب عيار 24، لكن خلال الأعوام الثلاثة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، تمت تغطية التماثيل بالورق المطلي نتيجة نقص المعادن في تلك الفترة، وبعد انتهاء الأزمة، تم استدعاء الفائزين مرة أخرى لاستبدال تماثيلهم المغطاة بالورق بأخرى مطلية بالذهب، وفقاً لموقع الأكاديمية.

وتضع الأكاديمية قواعد صارمة في ما يتعلق بالتعامل مع التماثيل الذهبية، إذ تحظر على الفائزين بيع جوائز الأوسكار الخاصة بهم، وينطبق هذا الشرط على وارثي التماثيل أيضاً.

وتشترط الأكاديمية على من يريد بيع تمثال الأوسكار عرضه أولاً للبيع على الأكاديمية مقابل دولار واحد فقط قبل أن ترفع هذا الحد إلى 10 دولارات في وقت لاحق.

أبرز الحقائق عن تمثال الأوسكار

مقدم الحفل جيمي كيميل

ومن المتوقع أن يحصل مقدم الحفل جيمي كيميل على 15 ألف دولار، والذي يقدم الحفل للمرة الرابعة، إذ قدمه أول مرة في عام 2017، وعاود تقديمه في عامي 2018 و2023.

وسيصبح كيميل سادس شخص يقدم الحفل أربع مرات أو أكثر.

وحظي بوب هوب بأكبر عدد من مرات تقديم الحفل بنحو 19 مرة، يليه بيلي كريستال (9 مرات)، ثم ووبي غولدبرغ وجاك ليمون (4 مرات لكل منهما)، وجوني كارسون (3 مرات).