لم تتوقف مكاسب فريق ريال مدريد عند حد الفوز باللقب الخامس عشر من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد الفوز بهدفين نظيفين على بوروسيا دورتموند الألماني في المباراة النهائية التي أقيمت مساء السبت على ملعب ويمبلي في لندن، بل أنعش الفريق الإسباني خزانته بنحو 20 مليون يورو.

ونجح ريال مدريد في كسر صمود منافسه الألماني عند الدقيقة 74 من المباراة بهدف أول سجله الظهير الأيمن داني كارفاخال بضربة رأس بعد ركلة ركنية نفذها لاعب الوسط توني كروس.

وفي الدقيقة 83 أضاف الجناح البرازيلي فينيسيوس جونيور الهدف الثاني للملكي المدريدي، بعد تمريرة من زميله الإنجليزي جود بيلينجهام.

وبهذا الفوز، عزز ريال مدريد رقمه القياسي في حمل ذات الأذنين، ليحقق لقب دوري الأبطال للمرة الـ15 في تاريخه والسادسة في آخر 11 عاماً.

بوروسيا دورتموند يفوز بالمال

أما بوروسيا دورتموند خامس الدوري الألماني هذا الموسم، فقد اكتفى بلقب وحيد في دوري الأبطال، حققه عام 1997، وخسر النهائي الثاني على التوالي في ملعب ويمبلي بعد السقوط أمام مواطنه بايرن ميونخ بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية لعام 2013.

إلا أن الفريق الألماني فاز بنحو 15 مليون يورو نظير وصوله إلى النهائي، والتي تمنح كجائزة للوصيف.

الإيرادات الإجمالية لنهائي أبطال أوروبا

تحمل المباريات النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم أهمية اقتصادية كبيرة، حيث تسهم في تحقيق إيرادات ضخمة من عدة مصادر، فقد حققت المباراة إيرادات ضخمة تجاوزت 100 مليون يورو، وهذا المبلغ يشمل الإيرادات من مبيعات التذاكر وحقوق البث التلفزيوني، بجانب المكافآت التي حصل عليها الفريقان.

بلغ متوسط سعر التذكرة نحو 500 يورو، مع بيع أكثر من 80,000 تذكرة، وبذلك، تكون الإيرادات من مبيعات التذاكر نحو 40 مليون يورو.

كما تعد حقوق البث التلفزيوني مصدراً رئيسياً للإيرادات في مباريات نهائي دوري أبطال أوروبا، وفي هذه المباراة، قدرت قيمة حقوق البث التلفزيوني بنحو 70 مليون يورو، موزعة على القنوات الرياضية العالمية.

أما بالنسبة لمكافآت الفريقين، فقد حصل ريال مدريد على مكافأة مالية تقدر بـ20 مليون يورو للفوز بالبطولة، بينما حصل بوروسيا دورتموند على 15 مليون يورو لوصوله إلى النهائي.

وذلك، بعد مراجعة تقرير إيرادات نهائي دوري أبطال أوروبا 2023، وتذاكر المباراة النهائية للنسخة الأخيرة 2024، وإيرادات حقوق البث التلفزيوني لدوري أبطال أوروبا، وتقرير «صناعة الرياضة» من ديلويت.