يتنافس 24 منتخباً على الفوز ببطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024» التي تستضيفها ألمانيا في الفترة من 14 يونيو حزيران حتى 14 يوليو تموز 2024، ويبلغ إجمالي المكافآت المالية للبطولة 331 مليون يورو.

ويمكن لبطل البطولة الأهم للمنتخبات بالقارة العجوز أن يحصل على 28.25 مليون يورو حال فوزه بجميع المباريات التي خاضها.

أبرز المنتخبات ببطولة يورو 2024

ويسعى المنتخب الألماني الملقب بالمانشافت إلى الفوز بالبطولة المقامة على أرضه وبين جماهيره الغائبة عن خزائنه منذ عام 1996، وتضع الجماهير الألمانية الكثير من الآمال على نجم المنتخب فلوريان فيرتز نجم فريق باير ليفركوزن الذي تبلغ قيمته السوقية نحو 130 مليون يورو.

أغلى 5 لاعبين قيمة سوقية في بطولة يورو 2024

ويضم المنتخب الألماني العديد من النجوم البارزين مثل لاعب خط الوسط توني كروس والمدافع أنطونيو روديغر الفائزين بدوري أبطال أوروبا مع فريق ريال مدريد الإسباني.

وينتظر أن يجد المنتخب الألماني منافسة كبيرة من نظيره الفرنسي الذي خسر نهائي كأس العالم الأخيرة في قطر 2022 لصالح المنتخب الأرجنتيني.

ويمتلك المنتخب الملقب بالديوك بين صفوفه أحد أعلى اللاعبين قيمة سوقية في العالم المهاجم كيليان مبابي الذي تبلغ قيمته 180 مليون يورو، وبعدما قاد مبابي المنتخب للفوز بكأس العالم 2018 يأمل النجم الفرنسي في إضافة بطولة يورو 2024 إلى خزائن المنتخب.

ويمتلك منتخب فرنسا بطولتين أمم أوروبا في خزائنه حصل عليهما في عامي 1984 و2000، وحال حصوله على البطولة الثالثة سيتساوى مع منتخبي ألمانيا وإسبانيا اللذين حصلا على البطولة ثلاث مرات.

المنتخب الإسباني هو الآخر يأمل في العودة لمنصات التتويج عبر بوابة يورو 2024، ويضع المنتخب الملقب لاروخا آماله على لاعب الوسط رودريغو هيرنانديز (رودري) الذي تبلغ قيمته السوقية 120 مليون يورو.

ومنتخب لاروخا هو المنتخب الوحيد الذي فاز ببطولة أمم أوروبا مرتين متتاليتين في عامي 2008 و2012.

أعلى 5 منتخبات قيمة سوقية في يورو 2024

فيما يأمل منتخب إنجلترا في تعويض خسارته نهائي النسخة الماضية للبطولة في عام 2020 أمام المنتخب الإيطالي بالفوز في هذه النسخة، ويضع المنتخب الملقب بالأسود الثلاثة آمالاً كبيرة على نجم فريق ريال مدريد الإسباني جود بيلينغهام الذي تبلغ قيمته السوقية نحو 180 مليون يورو.

ورغم التاريخ الكبير لمنتخب إنجلترا فإنه لم يسبق له الفوز ببطولة أمم أوروبا، ويسعى لكسر هذه العقدة بتشكيلة حافلة بالنجوم تصل قيمتها السوقية إلى نحو 1.5 مليار يورو.

ومن ضمن أبرز المرشحين لنيل اللقب المنتخب البرتغالي الذي يأمل في الفوز باللقب ليكون الوداع الكبير لنجمه كريستيانو رونالدو الذي يبلغ من العمر 39 عاماً، وقد تكون بطولة أمم أوروبا 2024 آخر البطولات الكبيرة التي يخوضها.

المنتخب الملقب بـ«برازيل أوروبا» و«الملاحون» يضع آمالاً كبيرة على جناح فريق إيه سي ميلان الإيطالي رفائيل لياو الذي تبلغ قيمته السوقية 90 مليون يورو.

جوائز يورو 2024

المشاركة في البطولة تعني الحصول على 9.25 ملايين يورو، كما يحصد المنتخب مليون يورو مقابل كل فوز في مرحلة المجموعات و500 ألف يورو في حالة التعادل.

ويحصل كل منتخب متأهل إلى دور الستة عشر على 1.5 مليون يورو، وتزداد المكافأة في دور الثمانية إلى 2.5 مليون يورو، فيما يعني التأهل إلى المربع الذهبي الحصول على 4 ملايين يورو، بطل كأس أمم أوروبا يحصل على 8 ملايين يورو أما الوصيف فيحصل على 5 ملايين يورو.