نجح النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في تحقيق أرقام قياسية جديدة من خلال قيادة منتخب بلاده إلى الفوز بنهائي كوبا أميركا 2024، ليصبح بذلك أكثر لاعب تتويجاً بالألقاب في التاريخ برصيد 45 لقباً.

وتمكنت الأرجنتين من الفوز على كولومبيا بهدف متأخر في الدقيقة الـ112 من زمن المباراة النهائية التي استضافتها الولايات المتحدة، وشهدت المباراة الكثير من الأحداث بداية من أعمال الشغب من بعض الجماهير التي أدت إلى تأخر موعد انطلاق المباراة نحو 30 دقيقة، وحتى إصابة ميسي وخروجه وهو يبكي بسبب عدم القدرة على استكمال المباراة وقيادة منتخب بلاده.

ومع ذلك فإن ميسي قائد الأرجنتين قاد منتخب بلاده لثالث لقب على التوالي عقب الفوز بكوبا أميركا الماضية عام 2021، ثم كأس العالم في قطر عام 2022، والآن كوبا أميركا 2024.

وقائد الأرجنتين ليس لاعب كرة فقط، بل هو من أعلى الرياضيين دخلاً في العالم، وذلك بسبب مشاركته في عالم المال والأعمال، فكم هي مكاسبه وما أبرز استثماراته؟

كم يكسب ميسي سنوياً؟

يحتل ليونيل ميسي المركز الثالث بين أعلى 100 رياضي أجراً في العالم، حيث تبلغ مكاسبه السنوية نحو 135 مليون دولار، وفقاً لتحديثات فوربس الأخيرة في شهر مايو أيار 2024.

ويسبق ميسي، اثنان فقط، وهما النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، بمكاسب سنوية 275 مليون دولار، والإسباني لاعب الغولف جون راهم، بمكاسب سنوية 203 ملايين دولار.

وفاز النجم الأرجنتيني بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب كرة قدم في العالم للمرة الثامنة عام 2023، وانتقل إلى باريس سان جيرمان من نادي برشلونة في أغسطس 2021، تاركاً ناديه الوحيد الذي لعب فيه، ثم انتقل بعد باريس إلى نادي إنتر ميامي الأميركي في يوليو 2023.

وأظهر تسريب العقد في يناير 2021 أن ميسي كان يكسب في برشلونة أكثر بكثير مما كان يُعتقد سابقاً، حيث كان قادراً على كسب ما يصل إلى 165 مليون دولار سنوياً من الرواتب والحوافز، لكنه حتى مع انتقاله وانخفاض قيمة عقده، فإنه نجح من خلال الاستثمار في أن يصبح من الأعلى أجراً بين الرياضيين في العالم.

أبرز استثمارات ميسي

على طريقة كبار المستثمرين، فإن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قرر الاستثمار فيما يعرفه ويتقنه وهو عالم كرة القدم والاستثمارات المرتبطة بها، ففي مارس 2022، وقّع اتفاقية تأييد مع تطبيق مشاركة المعجبين «Socios» الذي كان من المقرر أن يدفع له 20 مليون دولار سنوياً.

وأطلق خط الملابس الخاص به وافتتح أول منفذ بيع بالتجزئة له «متجر ميسي» عام 2019 في برشلونة.

لكن أفضل استثمار له، عندما وقّع صفقة مدى الحياة مع شركة أديداس (Adidas)، حيث يكون قميصه هو الأكثر مبيعاً كل عام، حتى مع انتقاله إلى نادي إنتر ميامي الأميركي، فهو الأكثر مبيعاً خلال آخر عامين.

ومنذ وصول نجم كرة القدم الأرجنتيني إلى الولايات المتحدة، شهد الدوري الأميركي لكرة القدم نمواً في إيرادات رعاية الدوري بنسبة 17% ونمو إيرادات رعاية الأندية بنسبة 15%، وقالت الرابطة أيضاً إنها شهدت زيادة بنسبة 200% في إجمالي عدد التذاكر لمباريات ميسي.

ويعد ميسي مؤثراً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي مع أكثر من 500 مليون متابع على إنستغرام، وفي المرتبة الثانية بعد نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، بين الرياضيين الأكثر متابعة على منصات التواصل، وهي أحد مصادر دخله، حيث حققت قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بميسي 52 مليون دولار من قيمة الإعلانات المعدّلة منذ مارس الماضي.

وشركة أديداس ليست الشريك الوحيد له، حيث عقد صفقات مع علامات تجارية متعددة، أبرزها: بيبسي، وهواوي، وجاتوريد، ولايز، وماستركارد، ولويس فويتون، وبدويايزر، وجيليت، وتاتا موتورز، ولوي.

وهو أيضاً وجه حملة «زوروا السعودية»، وهي صفقة بقيمة 25 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات.