يُعرض نموذج لمقاتلة من طراز «إكس وينغ» استخدمت في الفيلم الأول من سلسلة أفلام «حرب النجوم» للبيع بالمزاد بسعر يبدأ من 400 ألف دولار.

كان النموذج استُخدم في تصوير المعركة النهائية لأول أفلام «حرب النجوم» وهو فيلم «أمل جديد» الذي عرض عام 1977 إذ يقاتل تحالفُ المتمردين الإمبراطوريةَ فوق نجمة الموت، لذا فإن هذا النموذج هو أبرز قطعة وصلت إلى السوق من بين كل القطع المستخدمة في الفيلم، وفقاً لدار المزادات «هيريتج أوكشنز».

صورة لنموذج طائرة إكس وينج في فيلم حرب النجوم
نموذج «إكس وينغ» المعروض في المزاد

كان فريق شركة «إندستريال لايت آند ماجيك» الحائز جائزة الأوسكار صمم النموذج وفقاً للمواصفات الأساسية للمخرج جورج لوكاس، الذي أراد إنشاء أشكال مميزة للمعركة المناخية حتى يتمكن جمهور المشاهدين من التمييز بين تحالف المتمردين والإمبراطورية، طُلي الجناحان العلويان للمقاتلة بخط أحمر واحد، ما يشير إلى أنها «القائد الأحمر» للسرب.

صورة تجمع أبطال فيلم حرب النجوم
المخرج جورج لوكاس مع أبطال «حرب النجوم» الأصلي. (رويترز)

كان هذا النموذج واحداً ضمن أربعة نماذج سميت «نماذج أبطال» إذ امتازت بلوحات معقدة واستخدمت في تصوير مشاهد ملحمية مهمة في الفيلم، على عكس نماذج أخرى أبسط تركيباً بحيث يمكن تفجيرها أثناء التصوير.

كان هذا النموذج مملوكاً للراحل غريغ جين، صانع المنمنمات الذي رُشح لجائزتي « الأوسكار» و«آيمي»، واكتُشف النموذج -الذي عُرف لسنوات طوال بالنموذج المفقود- عن طريق مجموعة من خبراء البصريات، من بينهم جيني كوزيكي الذي قال «لم يُعرض أو يُعدّل هذا النموذج منذ تركه لشركة البصريات إندستريال لايت آند ماجيك»، التي أسسها جورج لوكاس مخرج سلسلة حرب النجوم.

وأضاف كوزيكي «بالنسبة لمن نشأ منا في فترة السبعينيات أو الثمانينيات، ومن يعملون في المؤثرات البصرية، فإن هذا النموذج يعد اكتشافاً مهماً».

وقال كوزيكي لمجلة «هوليوود ريبورتر» إنه ليس من الواضح كيف استحوذ جين على هذا النموذج، وتكهن بأنه حصل في بعض الأحيان على أشياء لمقايضتها بشيء آخر في وقت لاحق.

إيسي رونالد (CNN)