أوانٍ بيضاء بسيطة ومتواضعة أذهلت الجميع من المغنين إلى الفلاسفة، يصفها عشاق الفن الكوري بأنها قديمة ومستديرة وغير كاملة وجميلة وتحمل اسم «جِرار القمر» أو باللغة الكورية «دالهانغاري».

ووصفت بيث ماكيلوب المديرة السابقة لمتحف فيكتوريا وألبرت في لندن «جِرار القمر» بأنها رمز للهوية الكورية، لافتة إلى كونها إحدى أكثر التحف شعبية، وبيعت واحدة مؤخراً بقيمة 4.5 مليون دولار في مزاد كريستيز.

صورة لجرة قمر نادرة
جرة القمر النادرة. (CNN)

ومن المتوقع أن تباع إحدى «جرار القمر» النادرة، والتي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر أو أوائل القرن الثامن عشر، في دار «سوذبيز» للمزادات في نيويورك بأكثر من ثلاثة ملايين دولار خلال شهر سبتمبر أيلول الحالي.

وفي مكالمة فيديو مع شبكة CNN أرجعت الرئيسة الدولية للفن الصيني بدار مزادات «سوثبيز» ارتفاع أثمان «جرار القمر» خلال الفترة الحالية إلى ازدياد قاعدة محبيها حول العالم، مشيرة إلى أن الأمر تجاوز مجتمع خبراء الفن الكوري التقليدي.

وتُعد «جِرار القمر» التي يزيد طولها على 40 سم إحدى التحف النادرة على مستوى العالم، إذ تشير التقديرات إلى أن العدد المتبقي حالياً يتراوح بين 12 و30، ما أسهم في ارتفاع سعرها.

عملية صنع جرة القمر الكورية
صورة لأحد صانعي جرة القمر. (CNN)

وتناقلت ملكية تلك التحف بدءاً من دور المزادات وتجار التحف حول العالم إلى المؤسسات الثقافية العريقة مثل المتحف البريطاني ومتحف بوسطن للفنون الجميلة إضافةً إلى هواة التحف وجامعيها.

جاذبية «جرة القمر»

وصف دار مزادات «سوثبيز» «جرة القمر» المعروضة للبيع والتي يبلغ طولها 44 سم (17.3 إنش) بأنها ملهمة ومذهلة تجذب من يقف في حضرتها، الأمر الذي يُعد مضحكاً، خاصةً أنه وصف خاص بوعاء كما لو كان حياً، لكن الجرار تظل تملك تأثيراً عاطفياً، وهو ما وضح مراراً في المؤلفات الأدبية.

جرة القمر على شاطئ البحر
صورة لجرة القمر على الشاطيء. (CNN)

وأوضح تشوي سونو المدير السابق للمتحف الوطني الكوري أن الجرار أوحت له بالعديد من الأفكار التي ألهمت كتاباته وأسهمت في تحريك إبداعه، وفي عام 2012 استخدم وزير الوحدة الكوري وقتها يو وو إيك الجرة كاستعارة ترمز إلى شبه الجزيرة الكورية الموحدة.

وامتدت جاذبية الجرار إلى فناني العصر الحديث، حيث نشر مغني فرقة «بي تي اس» الكورية ار ام صورة لنفسه على منصة «X» وهو يعانق «جرة القمر» معلقاً أنها جعلته يشعر بالهدوء.

(كريستي تشوي-CNN)