بيعت ورقة نقدية نادرة بقيمة 10 آلاف دولار، يعود تاريخها إلى فترة الركود الكبير مقابل 480 ألف دولار في مزاد علني، كما يعود تاريخ إصدارها إلى عام 1934 من قبل الاحتياطي الفيدرالي، واُعتمدت من هيئة ضمان النقود الورقية «بي إم جي».

وصُنفت الورقة النقدية بجودة الورق الاستثنائية وفقاً لدار مزادات «هيريتاج أوكشينز» ومقرها ولاية دالاس في الولايات المتحدة الأميركية.

وتصدرت الورقة النقدية التي صُكت في ولاية بوسطن، وتُظهر وجه وزير الخزانة الأميركي في عهد الرئيس لنكولن سالمون بي تشيس، مزاد العملة في معرض «لونغ بيتش» عقب بيعها برقم قياسي يوم الجمعة.

وقال رئيس قسم العملات في معرض مزادات «هيريتاج أوكشينز» في بيان صحفي «لطالما جذبت الأوراق النقدية ذات الفئات الكبيرة اهتمام جامعي العملات من جميع المستويات».

وأوضح متحدث باسم دار المزادات التي شهدت بيع العملة لشبكة CNN يوم الأربعاء أن عملية البيع الأخيرة تُعدُّ الأعلى بين فئة العشرة آلاف دولار لعام 1934، وكانت قد بيعت سابقاً في سبتمبر من عام 2020 بقيمة 384 ألف دولار.

ووصف الورقة النقدية بأنها «جائزة مُطلقة»، ومن شأنها أن تحظى بحصة من الأضواء في منزلها الجديد.

ووفقاً للموقع الرسمي لمتحف التمويل الأميركي تُعدُّ الورقة النقدية بقيمة 10 آلاف دولار هي أعلى ورقة نقدية تتداول علناً على الإطلاق، حيث تم استخدامها في عمليات تحويل الأموال بين بنوك الاحتياطي الفيدرالي.

ووفقاً لدار مزادات «هريتاج» فإن الورقة النقدية التي تم بيعها في المزاد لم تتداول قط، كما لفت الموقع الرسمي لمكتب النقش والطباعة الأميركي إلى أنه تم إيقاف أوراق العملة من فئة 500 دولار أو أعلى في عام 1969.

عملة ذهبية ترجع إلى القرن التاسع عشر بيعت مقابل 486 ألف دولار

تصدرت مزاد العملات الموازية عملة ذهبية نادرة من عام 1899 بقيمة 20 دولاراً تحمل صورة «لرأس الحرية»، وتم بيعها مقابل 486 ألف دولار في مزاد يوم الخميس.

صورة للعملة المعدنية «رأس الحرية» (CNN)

ووفقاً للبيان الصادر عن دار المزادات أُصدرت 84 قطعة نقدية فقط من نوعها، فيما يعتقد أن نحو 30 عملة من نوعها فقط لا تزال موجودة.

ومن جانبه أوضح نائب الرئيس التنفيذي لدار مزادات «هريتاج» في البيان أن الأمر يتطلب عملة غير عادية لبلوغ قمة المزاد، مبيناً أن النسر المزدوج لعام 1899 يُصنف ضمن العملات المعدنية غير العادية.

(أماراتشي اوري- CNN)