يدفع الاحتياطي الفيدرالي كلفة باهظة الثمن جراء رفع أسعار الفائدة، إذ تكبد خسائر تجاوزت 100 مليار دولار، وقد تكون هذه مجرد بداية لسلسلة طويلة من الخسائر الهائلة، وفقاً للبيانات الصادرة يوم الخميس.

يعتقد بعض المراقبين أن خسائر بنك الاحتياطي الفيدرالي، التي بدأت قبل عام، يمكن أن تتضاعف في النهاية قبل أن تنحسر، وفقاً لوكالة رويترز.

وقال أحد كبار موظفي الاحتياطي الفيدرالي السابق، ويليام إنغليش، إنه يتوقع خسارة تبلغ نحو 200 مليار دولار بحلول عام 2025.

وفي الوقت ذاته، رجّح ديريك تانغ من شركة التنبؤ «إي إتش ماير» أن تتراوح الخسارة بين 150 مليار دولار و200 مليار دولار بحلول العام المقبل.

يلتقط الاحتياطي الفيدرالي خسائره في الأصول المؤجلة، وهي مقياس محاسبي يحسب ما سيتعين عليه في النهاية تغطيته، قبل أن يتمكن من العودة إلى ممارسته المعتادة المتمثلة في إعادة أرباحه إلى الخزانة.

كان الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة من معدل صفر في مارس آذار 2022 إلى نطاقه الحالي الذي يتراوح بين 5.25 في المئة و5.50 في المئة، ومع انخفاض مؤشرات التضخم في الولايات المتحدة، يُتوقع أنه انتهى من رفع أسعار الفائدة.

وكشف رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، مؤخراً عن ترقب البنك دليلاً دامغاً على تباطؤ سوق العمل لفترة طويلة؛ للتأكد من سير معدل التضخم بشكل صحيح نحو المسار المستهدف البالغ اثنين في المئة، موضحاً أن الزيادات الإضافية تظل مطروحة على الطاولة إذا واصل التضخم مقاومته.

تدمير السيولة

لكن هذا لا يعني أن الخسائر ستتوقف عن التصاعد، فالمستوى الحالي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل من شأنه أن يدفع صافي الدخل السلبي إلى الارتفاع لبعض الوقت.

اشترى بنك الاحتياطي الفيدرالي السندات بقوة خلال الجائحة والفترة التي تلتها، وخلال العام الماضي تخلى عن تريليون دولار من سندات الخزانة والرهن العقاري.

وقد اقترح مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه يجب اتخاذ قرارات ملائمة في هذا الشأن، لذلك سينفق نسبة أقل على الفائدة لأنه يزيل السيولة من النظام المالي، وتتطلع الأسواق المالية إلى التوقف عن رفع الفائدة في الربع الثاني أو الثالث من عام 2024.

يستهدف الفيدرالي السيولة الموجودة في شكل احتياطيات البنوك والتدفقات إلى تسهيلات إعادة الشراء العكسي.

وانخفضت احتياطيات البنوك بنحو تريليون دولار من ذروتها في نهاية 2021، وبلغت 3.3 تريليون دولار حتى يوم الأربعاء، كما انخفضت مستويات إعادة الشراء العكسي اليومية المستحقة خلال الفترة من يونيو حزيران 2022 إلى الشهر ذاته من العام الجاري، من أكثر من تريليوني دولار يومياً إلى 1.5 تريليون دولار يوم الخميس.

عندما يتوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خسارة الأموال، سيستغرق الأمر سنوات قبل أن يتمكن من سحب الأصول المؤجلة من دفاتره والبدء في إعادة الأموال النقدية إلى الخزانة، وفي 2022 استطاع إعادة 76 مليار دولار، بعدما أعاد 109 مليارات دولار في 2021.

(رويترز)