أجرت دار المزادات البريطانية هنري ألدريدج آند صن عرضاً لعدد من المقتنيات النادرة لسفينة تيتانيك التي غرقت يوم 15 أبريل نيسان من عام 1912 من ضمنها قائمة طعام يعود تاريخها ليوم 11 أبريل أي قبل غرق السفينة بأربعة أيام.

وتوقعت دار المزادات أن تجلب قائمة الطعام الخاصة بركاب الدرجة الأولى نحو 70 ألف جنيه استرليني (نحو 86 ألف دولار) والملطخة بالمياه بشكل كبير مع مسح بعض الحروف جزئياً خلال عرضها للمزادات للتذكارات المرتبطة بالسفينة المنكوبة ولكنها بيعت بنحو 51 ألف جنيه استرليني (62.22 ألف دولار) وفقاً للموقع الرسمي لدار المزادات البريطاني.

صورة تظهر قائمة طعام الدرجة الأولى لتيتانيك وعليها تاريخ اليوم
قائمة الطعام النادرة لركاب الدرجة الأولى (CNN)

وتعرض القائمة أول عشاء على متن السفينة عقب إبحارها من بلفاست في إيرلندا الشمالية وتكشف عن بذخ الحياة الذي وفر لركاب الدرجة الأولى بالباخرة المنكوبة، وتضمنت القائمة المحار واللحم البقري مع كريمة الفجل والجزر الأبيض المهروس إلى جانب الحلوى التي تضمنت التورتة والبودينغ.

وتتضمن مقتنيات المزاد لمحات من حياة ما يقرب من 2223 شخصاً كانوا على متن السفينة من ركاب وطاقم السفينة والذين بقي منهم على قيد الحياة نحو 706 أشخاص وتجدد بحث دار المزادات عن أية مقتنيات متبقية من حُطام السفينة وذلك عقب استشارة المتاحف الكبرى وجامعي التذكارات.

مقتنيات تيتانيك

وعُرضت بطانية من الترتان استخدمها أحد الناجين للتدفئة بقارب النجاة والتي تُعد وفقاً لدار المزادات إحدى أندر المقتنيات الثلاثية الأبعاد بسعر يصل إلى 100 ألف جنيه استرليني كما لفتت دار المزادات إلى أن ملكيتها انتقلت إلى فريدريك توبين الذي حصل عليها بصفته مساعد المدير العام في نيويورك للشركة التي تملك تيتانيك في رصيف نيويورك عندما التقى الركاب الذين أُنقذوا.

صورة تُظهر بطانية قديمة مصنوعة من الترتان
بطانية مصنوعة من الترتان ملك لأحد الناجين من الغرق (CNN)

وتضم المعروضات الأخرى ساعة جيب ملك لأحد المهاجرين الروس لأميركا ويُدعى سايناي كانتور والذي كان راكباً بالدرجة الثانية والتي توثق اللحظة التي اصطدمت بها السفينة بالماء ثم غرقها لاحقاً.

صورة تظهر ساعة جيب قديمة
ساعة جيب نادرة لأحد الركاب الروس (CNN)

وتضم المقتنيات أيضاً بعض الأدوات المستخدمة في البريد التي تكشف عن مصير موظفي البريد الذين لقوا حتفهم جميعاً أثناء محاولتهم نقل أكياس البريد إلى الطوابق العليا للسفينة في محاولة لإنقاذ البريد من الغرق.

(ايزي رولاند-CNN)