تستعد شركتا ساكس فيفث أفينيو ونيمان ماركوس للاندماج لإنشاء إمبراطورية لمتاجر التجزئة الفاخرة، وتريد أمازون المساعدة في ذلك.

أعلنت شركة إتش بي سي المالكة لساكس يوم الخميس عن صفقة لشراء نيمان ماركوس بقيمة 2.65 مليار دولار، ما يؤسس لعملاق متاجر فاخرة يسمى «ساكس غلوبال» والذي سيشمل المتاجر الفاخرة ذات الأسماء الكبيرة بالإضافة إلى متجر التخفيضات ساكس أوف فيفث والمتجر الراقي بيرغدورف غودمان.

قال الرئيس التنفيذي لشركة إتش بي سي ريتشارد بيكر في بيان، «نحن متحمسون لاتخاذ هذه الخطوة في جمع هذه الأسماء الفاخرة الأيقونية، ساكس فيفث أفينيو، نيمان ماركوس وبيرغدورف غودمان».

وتم ربط الشركتين بمحادثات الاندماج لسنوات، وتمنح الصفقة لهم مزيداً من النفوذ للتفاوض مع العلامات التجارية الفاخرة للحصول على تكاليف أقل، تمتلك ساكس 39 متجراً، بينما تمتلك نيمان ماركوس، التي قدمت طلب إفلاس في عام 2020، 36 متجراً، كما تمتلك نيمان ماركوس بيرغدورف غودمان.

تم الإعلان عن عدة تغييرات في القيادة، سيصبح الرئيس التنفيذي الحالي لـSaks.com، مارك متريك، الرئيس التنفيذي لأعمال ساكس غلوبال، وسيصبح الرئيس التنفيذي الحالي لـHBC Properties and Investments، إيان بوتنام، الرئيس التنفيذي لأعمال الممتلكات والاستثمارات في ساكس غلوبال، وكلاهما سيقدم تقاريره إلى ريتشارد بيكر، الذي سيصبح الرئيس التنفيذي لساكس غلوبال.

ماذا يعني الاندماج؟

ويعني الاندماج أن الأعمال التجارية الكندية لـHBC، التي تشمل متاجر هادسون باي وملياري دولار من الممتلكات في جميع أنحاء البلاد، ستعمل بشكل منفصل عن ساكس غلوبال، وقال البيان إن الوحدة «ستكون في وضع جيد لدعم النمو المستقبلي، مع الاستمرار في خدمة قاعدة عملائها المخلصين في كندا».

وتستجيب السلاسل لتحولات الصناعة، بما في ذلك تراجع المتاجر الكبرى، وزيادة قوة العلامات التجارية الفاخرة.

العلامات التجارية مثل LVMH، مالكة لويس فيتون، تكبر وتغير استراتيجيتها التوزيعية إلى مبيعات مباشرة للمستهلكين، بعيداً عن المتاجر الكبرى، ويسعى الاندماج المخطط له بين ساكس ونيمان ماركوس لاستعادة بعض السيطرة، كما يأتي بعد اقتراح شركة تابيستري، المالكة لكوتش، لشراء كابري، مالك مايكل كورس.

«باعتبارها كياناً أكبر، ستكون قدرة التفاوض مع العلامات التجارية أفضل قليلاً، ولكن حتى السلسلة المدمجة لن تضاهي قوة وعظمة التكتلات الفاخرة العالمية، التي ستظل تمتلك معظم النفوذ»، قال نيل سوندرز، المحلل في غلوبال داتا ريتيل، في مذكرة للعملاء يوم الأربعاء.

قد تواجه صفقة ساكس أيضا تدقيقاً تنظيمياً. حيث رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى لمنع اندماج تابيستري مع كابري، قائلة إنه سيضر بالمنافسة.

«الاندماج المقترح يهدد بحرمان الملايين من المستهلكين الأميركيين من فوائد المنافسة المباشرة بين تابيستري وكابري، والتي تشمل المنافسة على السعر، الخصومات والعروض الترويجية، الابتكار، التصميم، التسويق والإعلان»، قالت لجنة التجارة الفيدرالية.

دور أمازون

كما تستثمر أمازون في الاندماج، وتعمل مع ساكس غلوبال «للتجديد لصالح العملاء وشركاء العلامات التجارية بعد إتمام الصفقة»، حسبما جاء في البيان.

حاولت أمازون النمو في التجارة بالتجزئة الفعلية، ففي عام 2022، افتتحت متاجر ملابس أمازون ستايل في غلينديل، كاليفورنيا، وكولومبوس، أوهايو، ولكنها أغلقتها العام الماضي.

وأضاف سوندرز أن حصة أمازون «تبدو منطقية، لأنها تسعى للعب دور أكبر في مجال الفخامة وهذا سيمنحها موطئ قدم».

وختم قائلاً «ومع ذلك، فإن الفوز الحقيقي هنا سيكون في قدرة أمازون على تبسيط اللوجستيات والتجارة الإلكترونية، ما يمنح الكيان الجديد ميزة في سوق أصبح التسوق عن بُعد فيها أكثر أهمية للمشترين، خاصة الأصغر سناً، والذين تحتاج السلسلتان إلى بذل المزيد لجذبهم».

(ناثانيال ميرسون وجوردان فالينسكي CNN)