اختتم معرض دبي العالمي للقوارب -اليوم الاثنين- فعاليات نسخته التي أقيمت في دبي هاربر في الفترة من 28 فبراير شباط إلى 3 مارس آذار فما هي أبرز الصفقات والشراكات التي تمخضت عنها الدورة الـ30 للمعرض الأبرز في هذا القطاع بمنطقة الشرق الأوسط؟

شهد المعرض العديد من الصفقات من بينها بيع شركة التهاوس لليخوت يختاً من طراز لامبورغيني 63 وصنعته تكنومار لليخوت لأحد المقيمين في الإمارات كما باعت شركة سان لورينزو 3 يخوت خلال المعرض، حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات.

ونجحت شركة جلف كرافت الوطنية أيضاً في بيع مجموعة من القوارب بدءاً من يخوت مسجياتي ويخت نوماد الشهير وعلامتي سيلفركرافت وسيلفركات، وعلاوة على ذلك نجحت مجموعة إم.تي.إم في بيع 10 من مركبات الجت سكي.

معرض دبي العالمي للقوارب

واستعرضت شركة سانريف البولندية لليخوت، التي تعتمد مفهوم كفاءة الطاقة وحلول تكييف الهواء المستدامة الموفرة للطاقة، يختين كهربائيين بالكامل خلال المعرض إلى جانب تصنيع مكونات اليخت من مركبات نباتية في خطوة تسلط الضوء على الالتزام بأعلى معايير التميز وسلامة البيئة.

وقدمت شركة أزيموت الصديقة للبيئة خلال المعرض أول خلية وقود جرى اختبارها على متن اليخت، وأول يخت هجين، وأسطولاً من اليخوت منخفضة الانبعاثات، فضلاً عن التحالف مع إيني لايف من أجل إزالة الكربون من قطاع اليخوت وتوريد الزيت النباتي المعالج بالهيدروجين.

وأعلن نادي ذا كابتنز كلوب عن خططه للتوسع من دبي نحو الكويت لا سيما في ضوء تطورات القطاع البحري في المنطقة.

وأعلنت مارين سيرفسز، الشركة الرائدة في الدولة لإصلاح اليخوت وتجديدها وتوزيع المعدات البحرية لليخوت الترفيهية، عن إضافة ثلاثة شركاء جدد إلى محفظتها خلال المعرض وهي إيتالفيبلا وأوزموسي وتيكال للأنظمة البحرية.

وتقرر عقد الدورة الـ31 للمعرض في دبي هاربر في فبراير شباط 2025، والجدير بالذكر أن دورة هذا العام انعقدت بمشاركة أكثر من 1000 علامة تجارية من 55 دولة، ويشمل ذلك أبرز شركات اليخوت المحلية والعالمية.

ويشير المكتب الإعلامي لحكومة دبي إلى أن الإمارة تضم حالياً 15 مرسى نابضاً بالحياة وأكثر من 3000 نقطة لرسو السفن، يمكن للعديد منها أن تستوعب بشكل مريح اليخوت الفاخرة والسفن العملاقة.