شهدت الدورة الـ76 من حفل توزيع جوائز الإيمي، التي كانت على مسرح كوبيك في ولاية لوس أنجلوس الأميركية، حضوراً ضخماً من مشاهير العالم وأبرز الفنانين والفنانات في عالم الدراما، حيث تعتبر جائزة الإيمي الأهم بين الجوائز في مجال الدراما.

والفوز بجائزة الإيمي يُعدّ بمثابة انتصار للممثلين والمخرجين وطاقم العمل، وأيضاً يكون فوزاً كبيراً للشبكات ومنصات البث التي تنتج المحتوى، حيث تنفق المنصات مثل نتفليكس وأتش بي أو وأمازون وغيرها، عشرات الملايين من أجل إنتاج المسلسلات الدرامية لتعزيز فرص هذه الأعمال بالفوز بالجائزة، لكن ما القيمة الفعلية هذه الجائزة؟

كم تبلغ تكلفة جائزة الإيمي؟ وإلى ماذا ترمز؟

يُعدّ تمثال جائزة الإيمي رمزاً معروفاً، فهي ترمز للتميز، وعلى الرغم من القيمة المعنوية لهذه الجائزة وشكلها المطلي بالذهب؛ فإنها ليست كذلك.

وتبلغ تكلفة صنع كل جائزة نحو 400 دولار، وهي مصنوعة من مواد مثل النحاس والنيكل والفضة والذهب، ويستغرق صنعها نحو خمس ساعات ونصف الساعة.

وعلى الرغم من تكلفتها فإنه يمكن أن يكون للفوز بجائزة الإيمي تأثير كبير على مهنة الشخص ومكانته المالية، وعلى الرغم من عدم وجود ضمان بأن جائزة إيمي ستؤدي إلى زيادة فورية في الأجر، فإنها بالتأكيد ستعزز سمعة الفائز.

وعلى سبيل المثال، حصد مسلسل «Succession» الذي نال استحسان النقاد الذي أنتجته منصة أتش بي أو، جائزة الإيمي لأول مرة عام 2018، وبعد هذه الجائزة حصل طاقم الممثلين الأساسيين على زيادة كبيرة في رواتبهم، إذ تراوحت أرباح بعضهم بين 300 و350 ألف دولار لكل حلقة في الموسم الثالث من المسلسل.

بالتأكيد نجاح المسلسل في المشاهدات هو السبب الرئيسي في زيادة رواتب الممثلين، لكن الفوز بجائزة الإيمي ساعد كثيراً على ثقة الممثلين باعتبارها الأهم في عالم الدراما.

هل يمكن للفائزين بيع جوائزهم؟

على الرغم من هيبة الجائزة، فإن الفائزين لا يمتلكون تماثيلهم من الناحية الفنية.

ووفقاً لقواعد أكاديمية التلفزيون في الولايات المتحدة، تظل جائزة الإيمي ملكاً لهم، وبينما يمكن توريثها إلى الورثة، فلا يمكن بيعها أو بيعها بالمزاد العلني.

وعُرفت هذه القاعدة، عندما رفعت الأكاديمية دعوى قضائية لمنع بيع جائزة الإيمي، التي فازت بها ويتني هيوستن عام 1986، حيث عرضتها للمزاد عام 2016، لكن القاضي الفيدرالي أصدر حكمه بمنع بيعها.

أيضاً سحبت الأكاديمية جوائز إيمي العائدة للممثلة الراحلة فاليري هاربر من مزاد عام 2020 بعد أن رفعت دعوى قضائية لمنع البيع.