قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين إن فرنسا حصلت على التزامات من شركات أجنبية باستثمارات تزيد قيمتها على 15 مليار يورو (16.2 مليار دولار).

يأتي هذا مع انطلاق قمة مع قادة الأعمال في باريس بعنوان قمة «اختر فرنسا».

مايكروسوفت وأمازون

وكان لعملاقي التكنولوجيا مايكروسوفت وأمازون نصيب الأسد في هذه التعهدات الاستثمارية المليارية في فرنسا، إذ أعلنت مايكروسوفت عن استثمار أربعة مليارات يورو لتطوير مراكز البيانات.

وقال براد سميث رئيس شركة مايكروسوفت لوكالة الأنباء الفرنسية إن الخطوة التي تهدف إلى تعزيز الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية للحوسبة السحابية تمثّل أكبر استثمار لعملاق التكنولوجيا في فرنسا منذ دخوله السوق الفرنسية قبل 41 عامًا.

وسيتم إنشاء مركز بيانات جديد في شرق فرنسا كما سيجري توسيع المواقع الحالية في منطقة باريس ومدينة مرسيليا الجنوبية.

أما بالنسبة لشركة أمازون الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية، فقال مكتب ماكرون إنها ستستثمر أكثر من 1.2 مليار يورو في فرنسا، ما يوفر أكثر من 3000 فرصة عمل.

وأضاف أن هذه الأموال ستساعد على تطوير البنية التحتية السحابية لأمازون ويب سيرفسز وخاصة الذكاء الاصطناعي التوليدي وكذلك البنية التحتية اللوجستية لخدمة توصيل الطرود.

فايزر وأسترازينيكا

أعلنت العديد من شركات الأدوية، بما في ذلك مجموعة فايزر الأميركية وشركة أسترازينيكا البريطانية، عن التزامات باستثمار أكثر من مليار يورو في قطاع الصحة الفرنسي.

وأكبر المشاريع التي تم الإعلان عنها حتى الآن هو مصنع للأسمدة يمكن أن يقلل بشكل كبير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وجهة الاستثمار الأجنبي في أوروبا

ويشير مسح أجرته مجموعة إي واي إلى أن فرنسا تصدرت وجهات الاستثمار الأجنبي في أوروبا العام الماضي للعام الخامس على التوالي إذ جرى الإعلان عن أكثر من 1200 مشروع استثماري في البلاد.

وقال وزير المالية الفرنسي برون لو مير لمحطة فرانس 2 العامة «يرجع هذا لاستقرار سياساتنا الاقتصادية».

قال مكتب ماكرون إن إجمالي الاستثمار البالغ 15 مليار يورو والموزع على 56 مشروعاً قد يؤدي إلى توفير 10,000 فرصة عمل.

(المصدر: أ ف ب)