أعلن التلفزيون الإيراني يوم الاثنين مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية على قمة جبل وسط ضباب كثيف في محافظة أذربيجان الشرقية بشمال غرب إيران بينما كانوا في طريق العودة إلى مدينة تبريز.

وفي ما يلي تسلسل زمني لما حدث:

* في البداية، وفي مساء الأحد الموافق 19 مايو أيار، أعلن التلفزيون الإيراني نبأ تعرض طائرة مروحية أميركية الصنع من طراز بيل 212 كانت تقل الرئيس والوفد المرافق له لحادث. وتحدث وزير الداخلية عن اضطرار المروحية لتنفيذ هبوط صعب، قائلاً إن فرق الإنقاذ لا تزال في طريقها للموقع نظراً لظروف الطقس بالغة الصعوبة في المكان.

* دعت وكالة فارس الإيرانية للأنباء الإيرانيين إلى الابتهال والدعاء للرئيس رئيسي عقب الحادث.

* قالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إن ظروف الطقس السيئ والضباب الكثيف يعقدان جهود البحث والإنقاذ والتلفزيون الرسمي يبث أدعية وصلوات.

* صرح مسؤول إيراني لرويترز بأن حياة رئيسي وعبداللهيان في خطر والمعلومات الواردة من موقع الحادث مقلقة للغاية.

* دول عدة من بينها العراق والسعودية والإمارات ومصر وتركيا وقطر وروسيا تعرب عن قلقها وتعرض المساعدة.

* وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء تنقل عن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قوله إنه يبتهل إلى الله من أجل سلامة رئيسي، ويطمئن الإيرانيين بأن إدارة الدولة لن تتأثر بالحادث وشؤون البلاد لن تتعطل.

* قررت المفوضية الأوروبية تفعيل خدمة الخرائط بالقمر الصناعي لمساعدة فرق الإنقاذ في إيران على البحث عن موقع حطام المروحية.

* قال مسؤول إيراني للتلفزيون الرسمي إن اتصالاً جرى مع أحد ركاب مروحية الرئيس وأحد أفراد الطاقم.

* وفي ساعة متأخرة من الليل، أعلن التلفزيون الرسمي العثور على حطام طائرة الرئيس.

* صرح مسؤول إيراني لرويترز بأن طائرة رئيسي احترقت بالكامل في حادث التحطم وبأن جميع الركاب لقوا حتفهم على الأرجح.

* أعلن التلفزيون الرسمي أنه لا أثر للحياة في حطام طائرة رئيسي.

* وفي ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين، أعلن التلفزيون وفاة رئيسي ووزير الخارجية في الحادث.

* تشير التوقعات إلى أن النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر (68 عاماً) سيتولى منصب الرئيس المؤقت بعد وفاة رئيسي على أن تُجرى انتخابات رئاسية خلال 50 يوماً.