بعد يوم من قرار البنك المركزي التركي الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 50 بالمئة، قال فاتح قره خان محافظ البنك، يوم الجمعة، إن السياسة النقدية ستواصل دعم نمو القطاع المصرفي في البلاد.

وأضاف أن حصة الودائع القائمة على الليرة التركية ارتفعت إلى 45 بالمئة من أدنى مستوى لها عند 31 بالمئة في أغسطس آب من العام الماضي.

وقال قره خان خلال القمة المصرفية العربية الدولية في إسطنبول «ستحتاج البنوك إلى تحمل المزيد من الأعباء في إدارة ميزانياتها العمومية مع بدء استقرار الأمور».

لا تغيير في سعر الفائدة

كان البنك المركزي التركي قد قرر يوم الخميس الإبقاء على سعر الفائدة عند 50 بالمئة، بما يتوافق مع التوقعات، مشيراً إلى استمرار ميله إلى الحذر من مخاطر التضخم رغم بعض التحسن، ما يمهد الطريق لفترة قد تمتد لأشهر دون تحول في اتجاه السياسة.

ورفع البنك سعر الفائدة في مارس آذار بواقع 500 نقطة أساس، مشيراً إلى تدهور توقعات التضخم، ثم أبقى عليه في أبريل نيسان، لكنه تعهد مجدداً هذا الشهر بتشديد السياسة النقدية في حال وجود «تدهور كبير ومستمر» في التوقعات.

وارتفع معدل التضخم السنوي إلى 69.8 بالمئة في أبريل نيسان.

وتوقع قره خان أن يبلغ التضخم ذروته في مايو أيار عند مستوى يتراوح بين 75 و76 بالمئة، قبل أن يبدأ في التراجع مع تباطؤ الطلب المحلي.

وأكد مواصلة سياسة التشديد النقدي «حتى حدوث انخفاض كبير ومستدام في التضخم الشهري».