بدأت شركة التعدين المملوكة للشركة العالمية القابضة البالغة قيمتها 240 مليار دولار في إبرام سلسلة من الصفقات في إفريقيا بعدما دخلت السوق العام الماضي باستحواذها على منجم نحاس رئيسي في زامبيا، بحسب ما نشرته صحيفة فاينانشال تايمز يوم الاثنين.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة سيد بصر شعيب للصحيفة إن شركة الموارد العالمية القابضة التابعة للعالمية القابضة وقعت اتفاقيات مشروع مشترك لتعدين خام الحديد في موقعين بدولة أنغولا وهما كسلا كيتونغو ومونينجا وإنها تجري محادثات متقدمة لتعدين النيكل في بوروندي وكذلك العديد من المعادن في تنزانيا وكينيا.

وقال شعيب للصحيفة إنه من المتوقع أن تجري الشركة العالمية القابضة عمليات استحواذ في مجال التعدين بنحو مليار دولار هذا العام.

يأتي دخول مجموعة أبوظبي في صناعة التعدين في الوقت الذي تسلط فيه محاولة شركة بي إتش بي لشراء منافستها أنجلو أميركان في صفقة بقيمة 34 مليار جنيه إسترليني الضوء على السباق لتأمين الوصول إلى المعادن مثل النحاس وخام الحديد والليثيوم وهي معادن تعتبر حاسمة للانتقال إلى طاقة أنظف.

وبسؤاله عمّن ينافس شركة الموارد العالمية القابضة في السباق على أصول التعدين، قال شعيب «تتنافس مع الصين في أغلب الوقت، لا توجد دول أخرى».

وقال شعيب إن استراتيجية شركة الموارد العالمية القابضة قائمة على شراء امتيازات التعدين، بدلاً من توفير الاستثمار للمشغلين الآخرين مقابل إمدادات بالمواد الخام في المستقبل وإن الشركة تريد جعل مشاريعها في مجال التعدين «خضراء» باستخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية.

وأضاف أن شركة الموارد العالمية القابضة تجري مناقشات أيضاً مع حكومة زامبيا للاستحواذ على مناجم كونكولا للنحاس.

وتدير شركة فيدانتا، وهي مجموعة هندية للمعادن والطاقة، المنجم حالياً وتريد بيع حصة أقلية.

وقال شعيب «لقد عقدنا بعض الاجتماعات مع فيدانتا والحكومة، لكن بالطبع، فيدانتا لاعب كبير، إنهم أكثر خبرة منا بكثير».