تعقد كوريا الجنوبية قمةً مع وفود 48 دولة في إفريقيا غداً الثلاثاء في إطار مساعيها الحثيثة للاستفادة من الموارد المعدنية الغنية في القارة السمراء والتوسع في الأسواق التصديرية الشاسعة، كما تخطط لتقديم المساعدة في مجالي البنية التحتية الصناعية والتحول الرقمي.

وفي تلك الأثناء، قالت تنزانيا وإثيوبيا إنهما وقعتا اتفاقيات مع كوريا الجنوبية للحصول على قروض بمليارات الدولارات في إطار صفقات أوسع ستمكن سيئول من الوصول إلى موارد معدنية مهمة في إفريقيا وتفتح لها سوق تصدير كبيرة.

وقال كيم تاي-يو، نائب مستشار الأمن القومي للرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، إن إفريقيا تمثل شريكاً حيوياً لكوريا الجنوبية لتحقيق مزيد من التقدم في المجال الصناعي، والتعاون مع إفريقيا ليس خياراً بل ضرورة.

وسيحضر القمة غداً الثلاثاء ما لا يقل عن 30 رئيس دولة، وستشارك فيها وفود من 48 دولة.

وقال مكتب يون إن رئيس البلاد ورئيس الاتحاد الإفريقي الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني سيصدران بياناً مشتركاً.

وفي يوم الأربعاء، سيستضيف قادة الأعمال في كوريا الجنوبية قمة أعمال تركز على الاستثمار والتنمية الصناعية والأمن الغذائي.

وقال كيم «الأهمية الاستراتيجية لإفريقيا باتت أكبر من أي وقت مضى».

وكوريا الجنوبية واحدة من أكبر مشتري الطاقة في العالم وهي موطن للشركات الرائدة في إنتاج أشباه الموصلات وخامس أكبر صانع للسيارات في العالم الذي يسعى إلى التحول إلى الكهرباء.

وقال مكتب يون إن الشراكة مع إفريقيا التي تمتلك 30 بالمئة من المعادن المهمة في العالم، من بينها الكروم والكوبالت والمنجنيز، أمر بالغ الأهمية.

ومنذ يوم الجمعة، عقد يون اجتماعات مع زعماء سيراليون وتنزانيا وإثيوبيا، ومن المقرر أن يجتمع بشكل منفصل مع رؤساء دول أخرى من بينها زيمبابوي وتوغو ورواندا وموزمبيق اليوم الاثنين.

وتحاول كوريا الجنوبية من خلال تقديم عروض للمساعدة في مجالي البنية التحتية الصناعية والتحول الرقمي الاستفادة من سوق واسعة وسريعة النمو تضم 1.4 مليار شخص، غالبيتهم في سن 25 عاماً أو أقل.

وقالت تنزانيا إنها ستقترض 2.5 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة من كوريا الجنوبية من خلال قروض ميسرة، فيما وقعت إثيوبيا اتفاق تمويل بقيمة مليار دولار على مدى أربع سنوات للبنية التحتية والعلوم والتكنولوجيا والصحة والتنمية الحضرية.

وقال كيم إنه من المتوقع توقيع اتفاقيات تهدف إلى إرساء الأساس للتجارة والاستثمار مع عدة دول، ما سيسهم في إنشاء البنية الإدارية اللازمة لتعزيز التجارة الحرة وتطوير نظم إدارة الجمارك.

كما يتضمن جدول الأعمال المساعدة في مجال التكنولوجيا الزراعية وخططاً للتعاون في مكافحة تغير المناخ.

وقالت زهرة يونس المتحدثة باسم رئاسة تنزانيا، أمس الأحد، إن بلادها وقعت أيضاً اتفاقيتين بشأن استخدام كوريا الجنوبية موارد المحيطات والمعادن في تقنيات الطاقة النظيفة مثل النيكل والليثيوم والجرافيت.

وقالت محطة فانا التابعة للدولة إن إثيوبيا وقعت اتفاقاً للحصول على مليار دولار على مدى أربع سنوات لتمويل مجالات البنية التحتية والعلوم والتكنولوجيا والصحة والتنمية الحضرية.

ولدى إثيوبيا اقتصاد سريع النمو ويبلغ عدد سكانها نحو 126 مليون نسمة.

وقالت زهرة يونس إن رئيسة تنزانيا سامية حسن تسعى أيضاً للتعاون في مجالات تشمل الاستغلال المستدام لموارد المحيط وتنمية الغاز الطبيعي والصناعات المبتكرة وأيضاً في إرسال بلادها العمالة إلى كوريا الجنوبية.

(المصدر: رويترز)