أنشأت الصين صندوق استثمار جديداً برأس مال مسجل قدره 344 مليار يوان (ما يعادل 47.5 مليار دولار)؛ بهدف تعزيز صناعة أشباه الموصلات في البلاد.

من جهته، شدد الرئيس شي جين بينغ على حاجة الصين إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في أشباه الموصلات، خاصة بعد أن فرضت الولايات المتحدة سلسلة من إجراءات الرقابة على الصادرات على مدى العامين الماضيين، زاعمة أن بكين قد تستخدم الرقائق المتقدمة لتعزيز قدراتها العسكرية.

وأنشأت الصين المرحلة الثالثة من صندوق استثمار صناعة الدوائر المتكاملة الصيني رسمياً في 24 مايو أيار، وسجلته تحت إدارة بلدية بكين لتنظيم السوق، وفقاً لنظام نشر المعلومات الائتمانية للمؤسسات الوطنية.

ومن المقرر أن تكون المرحلة الثالثة هي الأكبر من بين الصناديق الثلاثة التي أطلقها صندوق استثمار صناعة الدوائر المتكاملة الصيني، المعروف باسم الصندوق الكبير.

تعد وزارة المالية الصينية أكبر مساهم بحصة تبلغ 17 في المئة، ورأس مال مدفوع قدره 60 مليار يوان، وفقاً لشركة تيانيانشا، لبيانات معلومات الشركات الصينية.

كما يعتبر بنك التنمية الصيني كابيتال ثاني أكبر مساهم بحصة تبلغ 10.5 في المئة.

وأدرج سبعة عشر كياناً آخر كمستثمرين، بما في ذلك خمسة بنوك صينية كبرى، وهي البنك الصناعي والتجاري الصيني، وبنك التعمير الصيني، والبنك الزراعي الصيني، وبنك الصين، وبنك الاتصالات، إذ يسهم كل منها بنحو 6 في المئة من إجمالي رأس المال.

كانت المرحلة الأولى للصندوق تأسست في عام 2014 برأس مال مسجل قدره 138.7 مليار يوان، وتبعتها المرحلة الثانية في عام 2019 برأس مال مسجل قدره 204 مليارات يوان.

(رويترز)