واصلت أسعار الذهب ارتفاعها بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي هذا العام، بينما تخلَّى الدولار عن صعوده، وانزلق إلى المنطقة الحمراء.

وأقرَّ المركزي الأميركي زيادة سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس إلى النطاق 5-5.25 في المئة، مؤكداً أهمية هذا القرار لمساعدته في معركته المستمرة ضد التضخم.

لكن أشار البنك في البيان إلى أن الاقتصاد الأميركي شهد نمواً متواضعاً في الربع الأول من العام الجاري، وهو ما يعزز مخاوف الركود التي قد تدفعه إلى وقف سياسة التشديد النقدي وزيادات أسعار الفائدة لفترة من الوقت.

كما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مؤتمر صحفي عقب القرار إن إزالة عبارة «(إننا نتوقع المزيد من التمسك بالسياسة التشديدية) من بيان السياسة النقدية، تشير إلى تغيير ذي مغزى».

ومع ذلك، عند سؤاله عما إذا كان المركزي يعتزم إيقاف دورة رفع أسعار الفائدة، قال باول «سنتطرق إلى هذا السؤال في اجتماع يونيو حزيران»، لكنه قال «اقتربنا من الاستراحة من التشديد النقدي أكثر من أي وقت مضى».

وترى أسواق العقود الآجلة والمتداولون على أداة «فيد ووتش» احتمالية بنسبة 79.3 في المئة لاتجاه الفيدرالي إلى تثبيت أسعار الفائدة عند المستوى الحالي دون تغيير في اجتماعه المقبل في يونيو.

وعلى صعيد التعاملات، صعد سعر الذهب في السوق الفورية بنسبة 0.4 نقطة مئوية أو بنحو ستة دولارات إلى 2023.95 دولار للأوقية، بحسب بيانات «رفينتيف»، مستفيداً من تراجع الدولار الأميركي وانخفاض شهية المخاطرة في أسواق الأسهم.

على جانب آخر، هبط مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.52 في المئة إلى 101.42 نقطة.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي بنسبة 4.23 في المئة إلى 68.63 دولار للبرميل، وانخفضت نظيرتها لخام برنت بنسبة 3.93 في المئة إلى 72.37 دولار للبرميل.