قادت الأسهم في بورصة هونغ كونغ الارتفاعات المشهودة في الأسواق الآسيوية يوم الثلاثاء، مع عودة المتداولين من عطلة نهاية الأسبوع، وعقب صدور بيانات نشاط المصانع الصينية الإيجابية.

وكان مؤشر هانج سنج في هونغ كونغ هو الأبرز، إذ ارتفع بنسبة اثنين في المئة ليغلق عند 16869 نقطة، مدفوعاً بتفاؤل المستثمرين بالبيانات التي أظهرت نمو النشاط التصنيعي في الصين أكثر من المتوقع في مارس.

وتصدرت شركة شاومي الصينية المكاسب في هونغ كونغ، وارتفع سهمها بما يصل إلى 15 في المئة بفضل الأنباء عن إقبال ضخم على شراء أول سيارة كهربائية أطلقتها الشركة في بكين يوم الخميس.

وذكرت وكالة بلومبيرغ نيوز أن الشركة تلقت ما يقرب من 90 ألف طلب لشراء سيارة سبيد ألترا 7 في غضون 24 ساعة من الإطلاق، مضيفة أن البعض توقع أنها يمكن أن تصبح شائعة مثل طراز السيارة الكهربائية تسلا 3.

كما صعد مؤشر نيكاي 255 في بورصة طوكيو بنحو 0.1 في المئة، ليغلق عند 39838 نقطة، بينما تراجع مؤشر شنغهاي المركب بالنسبة ذاتها وأغلق عند 3074 نقطة.

ومع ذلك، فإن القراءة الأقوى من المتوقع لقطاع التصنيع الأميركي وارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك الشخصي أبقت المعنويات تحت السيطرة بالنسبة للأسواق الآسيوية الأخرى وأثارت تساؤلات حول الموعد المرتقب لخفض الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

ويتحول التركيز الآن إلى تقرير سوق العمل الأميركي الذي ينتظر صدوره في نهاية الأسبوع، لما له من تأثير محتمل على قرار الاحتياطي الفيدرالي، خاصة بعد بيانات التضخم الأخيرة التي جاءت أعلى من مستهدف البنك البالغ اثنين في المئة.

وتتوقع الأسواق في الوقت الحالي خفض الفائدة الأميركية بنحو 65 نقطة أساس هذا العام، أي أقل من توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغة 75 نقطة.

(أ.ف.ب).