شهدت أسعار الذهب، يوم الثلاثاء، ارتفاعاً ملحوظاً، لتحوم قرب الذروة القياسية التي سجلتها في الجلسة السابقة، مدعومة بمشتريات قوية من البنوك المركزية، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، وبيانات التضخم الأميركية.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 2345.09 دولار للأوقية بعدما قفز إلى مستوى غير مسبوق عند 2353.79 دولار أمس الاثنين.

كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.5 في المئة إلى 2363.50 دولار.

ونقلت وكالة رويترز عن تيم ووترر كبير محللي السوق في كيه.سي.إم للتجارة، قوله إن الذهب هو الأصل المفضل في الأسواق المالية، ويواصل الاتجاه غير المعلن من البنوك المركزية للشراء وتدفقات المضاربة دفع الأسعار إلى مستويات أعلى واحدا تلو الآخر.

ومن المقرر أن يصدر محضر اجتماع سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي لشهر مارس آذار وبيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة يوم الأربعاء.

جاءت الارتفاعات المتتالية في سعر الذهب مؤخراً، عقب قرار الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه الأخير 20 مارس آذار، بتثبيت أسعار الفائدة مع الإعلان عن ثلاثة تخفيضات خلال العام الجاري 2024.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تقليل جاذبية الاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عوائد.

وكانت شركة تي دي سيكيورتيز توقعت أن تخترق أسعار الذهب مستويات قياسية جديدة في النصف الأول من عام 2024 مع اقترابنا من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي ومع احتمال تباطؤ الاقتصاد

أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 27.90 دولار للأوقية بعد أن سجلت أعلى مستوياتها منذ يونيو حزيران 2021 في وقت سابق من الجلسة، كما ارتفع البلاتين 1.8 في المئة إلى 975.60 دولار، وصعد البلاديوم 1.3 في المئة إلى 1055.14 دولار.