سجل مؤشر ناسداك في وول ستريت رقماً قياسياً جديداً، يوم الاثنين، مع ارتفاع معظم البورصات الرئيسية، كما حقق الذهب أيضاً أعلى مستوى جديد على الإطلاق مدعوماً بمصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث طائرة وقع يوم الأحد.

كما وصل النحاس إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، وقفزت الفضة إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من 11 عاماً، وكان الذهب قد سجل بالفعل سلسلة من الارتفاعات القياسية هذا العام.

وفي نيويورك، ارتفع مؤشر ناسداك إلى مستوى قياسي جديد، في حين انخفض مؤشر داو جونز، متراجعاً إلى ما دون 40 ألف نقطة.

وانتعش مؤشر ناسداك بنحو 0.7 في المئة ليغلق على 16794.87 نقطة، بينما انخفض داو جونز بنسبة 0.5 في المئة مسجلاً 39806.77 نقطة عند الإغلاق.

وسيتم تسعير النحاس والذهب بالدولار الأميركي الذي تعرض لضغوط مؤخراً بسبب التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيبدأ قريباً في خفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم.

وسجل الذهب مستوى قياسياً عند 2450.07 دولار للأوقية يوم الاثنين، في حين بلغ أعلى مستوى للنحاس على الإطلاق عند 11104 دولارات للطن.

وتأكد مصرع رئيسي، يوم الاثنين، بعد أن عثرت فرق البحث والإنقاذ على طائرته المروحية المحطمة في منطقة جبلية غربية يكتنفها الضباب، وأعلنت إيران الحداد العام.

وكانت الدول الأجنبية تتابع عن كثب عملية البحث في وقت يشهد توترات إقليمية شديدة بسبب الحرب في غزة التي تدور رحاها بين إسرائيل وحماس منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وأشار نيل ويلسون، كبير محللي السوق في مجموعة فاينالتو التجارية، إلى أن «الذهب والنحاس سجلا مستويات قياسية، وقفزت الفضة إلى أعلى مستوى في 11 عاماً.. بعد وفاة الرئيس الإيراني في حادث تحطم طائرة هليكوبتر».

وقال: «هناك دعم جيوسياسي واضح منذ السابع من أكتوبر»، مضيفاً أن «التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة قريباً تدعم (سعر الذهب والأسهم)».

وقال المحللون إن معنويات السوق تعززت بشكل إضافي بسبب خطة الصين لدعم قطاع العقارات المتعثر.

وقالت كاثلين بروكس، مديرة الأبحاث في XTB: «السوق حساسة لهذين المعدنين؛ لأن الذهب يعتبر تحوطاً من التضخم وملاذاً آمناً، ولأن النحاس معدن مرتبط بالنمو العالمي».

ويتطلع المستثمرون إلى صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية لشهر مايو للحصول على نظرة ثاقبة حول تفكير صناع القرار.

وبينما ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى في مؤشر ناسداك، تعرض مؤشر داو جونز للانخفاض بنسبة 4.5% في بنك جيه بي مورغان تشيس بعد أن أشار الرئيس التنفيذي جيمي ديمون منذ فترة طويلة إلى أنه أقرب إلى التنحي.

بدأت أسواق الأسهم الآسيوية والأوروبية الأسبوع على ارتفاع، بعد أن وصلت مؤخراً إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق جنباً إلى جنب مع مؤشرات وول ستريت، حيث أنهى مؤشر داو جونز فوق 40 ألف نقطة للمرة الأولى يوم الجمعة.

(أ ف ب)