أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على ارتفاع يوم الأحد، وسجل المؤشر السعودي أعلى مستوى في عامين تقريباً على خلفية مكاسب واسعة للقطاعات، بعد قفزة لسهم أرامكو في أول يوم تداول له بعد الطرح الثانوي الأخير، مع صعود كبير لسهم أكبر بنك إسلامي في العالم؛ مصرف الراجحي.

وسجل المؤشر السعودي زيادة بنسبة 2.6 في المئة، وهو أكبر ارتفاع له في يوم خلال عامين تقريباً، مع تحقيق مكاسب لكل الأسهم على المؤشر، وفقاً لرويترز.

ارتفاع سهم أكبر بنك إسلامي في العالم

وصعد سهم مصرف الراجحي، أكبر بنك إسلامي في العالم، 3.7 في المئة.

ومصرف الراجحي هو مصرف إسلامي سعودي تأسس عام 1957، ويعد مصرف الراجحي إحدى الشركات المصرفية الكبرى المساهمة، إذ يبلغ رأس ماله 40 مليار ريال سعودي ويحكم المصرف في تعاملاته المصرفية والاستثمارية أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية.

قفزة سهم أرامكو

كما ارتفع سهم أرامكو السعودية 1.8 بالمئة في أول يوم تداول له بعد طرح ثانوي لأسهم الشركة من المتوقع أن يجمع ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار.

وقفزت أسهم شركة النفط العملاقة 5.7 في المئة على سعر السهم في الطرح الثانوي.

ومن بين الرابحين الآخرين سهم مياهنا القابضة الذي قفز 19.8 في المئة إلى 17.9 ريال للسهم. وبدأ تداول أسهم شركة البنية التحتية للمياه والصرف الصحي يوم الخميس بعد طرح عام أولي بسعر 11.5 ريال.

البورصة القطرية

وارتفع المؤشر القطري 0.4 في المئة مواصلاً مكاسبه للجلسة السابعة، وهي أطول فترة صعود للمؤشر في ستة أشهر، وارتفع المؤشر بفضل مكاسب في جميع القطاعات تقريباً إذ ارتفع سهم صناعات قطر 0.7 في المئة وسهم قطر لنقل الغاز 2.4 في المئة.

هبوط البورصة المصرية

وخارج منطقة الخليج، تراجع مؤشر الأسهم القيادية في مصر للجلسة الثالثة على التوالي ليغلق منخفضاً 2.9 في المئة، مع تراجع معظم القطاعات.

ونزل سهم البنك التجاري الدولي 2.8 في المئة وسهم مجموعة طلعت مصطفى 4 في المئة.