بدأت البورصة السعودية يوم الأحد التداول على أسهم أرامكو التي بيعت ضمن طرح ثانوي لـ1.545 مليار سهم بما يمثل 0.64 في المئة من أسهم الشركة.

وجمعت السعودية نحو 11.22 مليار دولار من هذا الطرح الذي بلغ سعر السهم فيه 27.25 ريال سعودي.

واستهل سهم أرامكو تداولات اليوم عند سعر 27.95 ريال سعودي، فيما بدأت البورصة السعودية (تداول) على ارتفاع بنسبة 0.77 في المئة.

وخصصت الشركة غالبية الأسهم ضمن الطرح الثانوي لشريحة المؤسسات الدولية.

هيكل ملكية أرامكو بعد الطرح الثانوي

وأعلنت شركة أرامكو اليوم هيكل ملكيتها الجديد بعد الطرح الثانوي الأخير، إذ بلغت حصة الحكومة السعودية ومساهمين 97.62 في المئة من الأسهم المُصدرة.

حصيلة الطرح الثانوي لأسهم أرامكو

فيما توزعت بقية الأسهم على 0.89 في المئة من المستثمرين من المؤسسات المحلية و0.76 في المئة للمستثمرين الأفراد و0.73 في المئة للمستثمرين من المؤسسات الدولية.

أين ستذهب حصيلة طرح أرامكو؟

وجاء طرح أرامكو كنسبة من نصيب الحكومة السعودية في الشركة وهو ما يعني أن حصيلة الطرح ستذهب إليها، وقبل أربعة أعوام ونصف العام جمعت الحكومة السعودية 29.4 مليار دولار، في طرح عام أولي غير مسبوق لأسهم الشركة.

وكان محللون اقتصاديون قالوا لـCNN الاقتصادية إن حصيلة الطرح ستذهب للحكومة السعودية، ما سيسهم في سد العجز المالي الحالي للميزانية السعودية ويسهم في تمويل بعض المشروعات الضخمة التي تعمل عليها المملكة.

وخلال الربع الأول من 2024 سجّلت الميزانية السعودية عجزاً بقيمة 12.4 مليار ريال، ويتوقع أن يبلغ العجز الإجمالي للميزانية السعودية هذا العام 79 مليار ريال.

وتشير توقعات بنك الكويت الوطني إلى أن عجز الميزانية السعودية سيكون محدوداً خلال فترة العامين الحالي والمقبل.

وأدّت زيادة الإنفاق الحكومي السعودي بنسبة 11 في المئة خلال 2023 وانخفاض إيرادات النفط بنسبة 12 في المئة، إلى تسجيل عجز مالي بنسبة 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

ستكون الفائدة الرئيسية لبيع أسهم أرامكو الثانوية هي جمع الأموال لتمويل مشروعات التنوع الاقتصادي الذي تتبناه المملكة.

وقال محللون إن هذه الطريقة لا تكبد الحكومة أو الشركة المزيد من الديون كما هو الحال عند إصدار السندات الدولية.