قفزت مؤشرات الأسهم الأميركية في مستهل تعاملات يوم الأربعاء، مدفوعة ببيانات أظهرت تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة في مايو أيار 2024 للشهر الثاني على التوالي.

وعلى صعيد التعاملات، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بواقع 260 نقطة أو 0.67 في المئة ليصل إلى 39007 نقاط، بعدما زاد بأكثر من 300 نقطة في وقت سابق من التعاملات.

كذلك ارتفع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 1.11 في المئة أو 59 نقطة إلى 5435 نقطة، وصعد مؤشر ناسداك المركب بنحو 1.56 في المئة أو 270 نقطة إلى 17614 نقطة.

وجاءت هذه الارتفاعات بعدما أظهرت البيانات الأخيرة تباطؤ معدل التضخم الأميركي إلى 3.3 في المئة في مايو أيار، من 3.4 في المئة المسجلة في أبريل نيسان، وفقاً لوزارة العمل الأميركية.

وتنتظر الأسواق إعلان قرار الفائدة والسياسة النقدية من قبل لجنة الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من يوم الأربعاء، وسط توقعات الأسواق بأن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة السابعة على التوالي عند النطاق 5.25 – 5.5 في المئة.

ومن المنتظر أن يرافق قرار الفائدة هذه المرة تقرير التوقعات الاقتصادية ربع السنوية، ويعقبه خطاب رئيس البنك، جيروم باول، الذي تتابعه الأسواق عن كثب للحصول على أية دلائل بشأن مسار السياسة النقدية المستقبلية.

وفي حين أن التوقعات الاقتصادية لمسؤولي البنك الأخيرة أشارت إلى تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة في 2024، يعتقد بعض المستثمرين أن سوق العمل القوي قد يدفع الاحتياطي الفيدرالي لتعديل هذه التوقعات إلى تخفيض واحد أو اثنين فقط بواقع ربع نقطة مئوية هذا العام.