قضت المحكمة العليا يوم الاثنين بأن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يتمتّع بالحصانة من الملاحقة الجنائية على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية رئيساً، لكن يمكنها مقاضاته على التصرفات الخاصة.

وكتب رئيس المحكمة العليا جون روبرتس في رأي يوم الاثنين «نخلص إلى أنه بموجب هيكلنا الدستوري للسلطات المنفصلة، ​​فإن طبيعة السلطة الرئاسية تتطلب أن يتمتّع الرئيس السابق ببعض الحصانة من الملاحقة الجنائية عن الأعمال الرسمية خلال فترة ولايته في منصبه، وعلى الأقل فيما يتعلق بممارسة الرئيس سلطاته الدستورية الأساسية، يجب أن تكون هذه الحصانة مطلقة».

وأضاف «لا يتمتّع الرئيس بحصانة عن أفعاله غير الرسمية، وليس كل ما يفعله الرئيس رسمياً»، متابعاً «الرئيس ليس فوق القانون».

من جانبه، أشاد ترامب بالحكم في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، وكتب «فوز كبير لدستورنا وديمقراطيتنا.. فخور بكوني أميركياً».

كيف تأثر سهم ترامب ميديا؟

دفع هذا القرار سهم شركة ترامب ميديا آند تكنولوجي غروب للارتفاع بنسبة واحد في المئة ليغلق تعاملات جلسة الاثنين عند 33.08 دولار، بحسب بيانات ريفنيتيف، مسجلاً أول صعود له بعد جلستين متتاليتين من الانخفاض.

وشهد سهم الشركة تقلبات قوية في أعقاب المناظرة الرئاسية التي انعقدت فجر يوم الجمعة بين ترامب والرئيس الحالي جو بايدن، إذ ارتفع سعر السهم بنسبة 8.3 في المئة ليصل إلى 39.78 دولار عند افتتاح جلسة الجمعة بعد تفوق ترامب في استطلاعات الرأي على بايدن، ولكن بحلول بعد ظهر يوم الجمعة عاد السهم للتراجع وأغلق منخفضاً بأكثر من 10 في المئة.

في غضون ذلك، يتداول سعر السهم في تعاملات ما قبل افتتاح السوق الأميركية يوم الثلاثاء على تراجع بنحو 2.36 في المئة عند 32.38 دولار.

ويواجه سهم ترامب ميديا ضغوطاً بيعية منذ إعلان هيئة المحلفين في نيويورك في 30 مايو أيار 2024 إدانة الرئيس السابق بارتكاب 34 تهمة جنائية في محاكمة أموال سرية.

وعلى مدار شهر يونيو حزيران 2024، سجّل سهم الشركة المالكة لموقع الشبكات الاجتماعية تروث سوشيال هبوطاً بنحو 33.29 في المئة متأثراً بالاضطرابات المتعلقة بقضية ترامب الجنائية.

يأتي ذلك بينما تواجه ترامب ميديا ضغوطاً إضافية بسبب موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية للمستثمرين الأوائل في الشركة بإعادة بيع أسهم معينة وممارسة ضمانات الأسهم، ما قد يؤدي إلى انخفاض سعر السهم، عن طريق زيادة إجمالي عدد الأسهم المتاحة.

عملة ماجا المشفرة

تأثرت عملات الميم المشفرة المرتبطة بترامب ونظيرتها الخاصة بجو بايدن، سلباً عقب المناظرة الرئاسية الأولى بين الخصمين، لكن عملة ماجا الداعمة لترامب ارتفعت على نحو طفيف عقب إعلان قرار المحكمة بالحصانة القضائية للرئيس السابق، قبل أن تعود للهبوط من جديد.

وعلى صعيد التعاملات، سجّلت عملة ماجا ارتفاعاً يتجاوز 4 في المئة عقب قرار المحكمة يوم الاثنين، لكنها عادت للانخفاض من جديد، وأغلقت تعاملات اليوم منخفضة 2.8 في المئة، بعدما هبطت بأكثر من 25 في المئة في أعقاب المناظرة الرئاسية.

ونظراً لأن الأموال من كلتا العملتين لا تذهب إلى حملة أي من المرشحين، يمكن لترامب وبايدن تجنب أي مخاوف بشأن قوانين تمويل الحملات الانتخابية، ومع ذلك، فإن لدى ترامب سبباً لمراقبة أداء ماجا، خاصةً أن حركتها تعتمد على استطلاع رأي المواطنين الأميركيين بشكلٍ كبير.

ولا تزال الأسواق تراقب مسار الانتخابات الرئاسية الأميركية، لكن يكشف تقرير لشبكة CNN أن قرار المحكمة العليا الأخير وإعادة قضية حصانة ترامب إلى المحاكم الأدنى لحسمها، يجعل من غير المحتمل محاكمته قبل الانتخابات المقبلة، ما يعزز موقف ترامب القضائي.