علّق الخبير المالي مؤلف كتاب «الأب الغني الأب الفقير» روبرت كيوساكي، على انهيار الأسواق المالية والهبوط الكبير في أسعار العملات المشفرة.

ودعا كيوساكي الأشخاص الذين يريدون الوصول إلى الثراء بشراء المزيد من الذهب والفضة والبيتكوين خلال هذه الفترة.

وقال كيوساكي في منشور له عبر منصة إكس، إن انهيار البيتكوين والأسواق المالية يكون الوقت المناسب الذي يزداد فيه الشجعان ثراءً، ويزداد فيه الجبناء فقراً، لأنهم يبيعون بأسعار منخفضة بدلاً من استغلال انخفاض الأسعار للشراء.

وتابع «العالم مليء بالجبناء الفقراء»، حيث وجّه نصيحته إلى متابعيه بأن يكون الشخص ذكياً ويبقى هادئاً ويستغل هذا الوقت في الاستثمار مع انخفاض البيتكوين والعملات المشفرة، لأن الوقت الصحيح لتحقيق الثراء عندما يتخلى الجبناء عن الفرص.

.

هبوط الأسهم والأوراق المالية

دخلت الأسهم اليابانية في سوق هابطة، حيث انخفض مؤشر نيكاي بأكثر من 12 في المئة، ويُعدّ هذا أسوأ انخفاض يسجله المؤشر في يوم واحد منذ عام 1987، كما انخفض مؤشر كوبسي في كوريا الجنوبية بأكثر من 8 في المئة.

وعندما يتعلق الأمر بالأسهم الأميركية، انخفضت العقود الآجلة لناسداك 100 أيضاً بنسبة 2.5 في المئة، وتستعد وول ستريت الآن لأسبوع مؤلم آخر بعد التراجع التكنولوجي الأخير.

هبوط البيتكوين والعملات المشفرة

أما سوق العملات المشفرة، فقد شهد واحداً من أكبر الانهيارات خلال الساعات الماضية، حيث أثرت المعنويات الهبوطية بسبب مخاوف الركود على العملات المشفرة.

وهبطت عملة البيتكوين إلى مستوى أقل من 52 ألف دولار، بعد أن تجاوزت الـ65 ألف دولار الأيام الماضية، بنسبة هبوط تتجاوز 10 في المئة، وتصل إلى أدنى مستوى لها منذ شهر فبراير الماضي.

وتراجعت عملة الإيثريوم بنسبة 15 في المئة أيضاً، خلال الساعات الماضية، مع إبطال مكاسب سولانا، وهبوط الأسعار في معظم العملات المشفرة.

وقال المحلل المالي جو ويزنثال، إن السبب في هبوط العملات المشفرة بهذا الشكل مع تراجع السوق المالية، هو أن هذه العملات أصبحت مكوناً أكبر مرتبط بالمحافظ المؤسسية مثل صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة سواء في البيتكوين أو الإيثريوم، وبالتالي تتأثر بالأسواق المالية.