ارتفعت الأسهم العالمية وتراجع مؤشر الدولار خلال تعاملات يوم الاثنين بعد أن حققت أسواق الأسهم العالمية أفضل أسبوع لها في تسعة أشهر وسط توقعات بأن الاقتصاد الأميركي سيتجنب الركود، وأن تباطؤ التضخم سيعزز بدء دورة من تخفيضات أسعار الفائدة.

كما أدت توقعات خفض أسعار الفائدة عالمياً إلى دفع الذهب بالقرب من أعلى مستوياته التاريخية، بالتزامن مع انخفاض الدولار مقابل اليورو، وارتفاع الين الياباني بشكل مفاجئ.

الأسهم اليابانية استثناء

قفز مؤشر أسهم الشركات الصينية الكبرى (سي إس آي) بنحو 0.4 في المئة، كما ارتفع مؤشر أسهم آسيا والمحيط الهادئ بنحو 0.2%، وافتتحت الأسهم الأوروبية على استقرار، مع استقرار العقود الآجلة للأسهم الأميركية.

على جانب آخر، ضغط ارتفاع قيمة الين الياباني على أسواق الأسهم، إذ أغلق مؤشر نيكاي 355 منخفضاً بنسبة 1.77 في المئة عند 37388 نقطة، منهياً سلسلة مكاسب استمرت خمسة أيام دفعته للارتفاع 8.7 في المئة خلال الأسبوع الماضي.

وساعد ضعف الدولار إلى جانب انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية على استقرار أسعار الذهب عند 2503 دولارات للأوقية، بالقرب من أعلى مستوى له على الإطلاق البالغ 2509 دولارات.

في حين انخفضت أسعار النفط مرة أخرى مع استمرار المخاوف بشأن ضعف الطلب الصيني، وهبط خام برنت نحو 60 سنتاً إلى 79.08 دولار للبرميل، كما فقد الخام الأميركي 70 سنتاً إلى 75.95 دولار للبرميل.

توقعات خفض الفائدة عالمياً

يتوقع المتداولون على أداة فيدووتش خفض أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المقبل في سبتمبر أيلول، مع احتمالية بنسبة 25 في المئة لخفض قدره 50 نقطة أساس.

وليس بنك الاحتياطي الفيدرالي وحده في التفكير في سياسة أكثر مرونة، إذ من المتوقع أن يخفض البنك المركزي السويدي أسعار الفائدة هذا الأسبوع، وربما بمقدار 50 نقطة أساس.

ومن المقرر أن يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في قمة جاكسون هول يوم الجمعة ويفترض المستثمرون أنه سيلمح إلى خطوة خفض الفائدة هذا الأسبوع.

وقال جوناس جولترمان، نائب كبير اقتصاديي الأسواق في كابيتال إيكونوميكس «من المرجح أن تطمئن رسالة رئيس الاحتياطي الفيدرالي الشاملة هذا الأسبوع المشاركين في السوق الذين يبحثون عن تأكيد بأن تخفيضات أسعار الفائدة أصبحت وشيكة الآن».

وأضاف جولترمان «على هذا النحو، قد يظل الدولار تحت الضغط على المدى القريب، رغم أنه بالنظر إلى مقدار الخفض المتوقع من قبل الاحتياطي الفيدرالي، فإننا نشك في وجود المزيد من ضعف الدولار في المستقبل».

(رويترز).