يعتبر الاستثمار في الملكية الخاصة من أكثر الأدوات المالية البديلة شعبية في المنطقة العربية، إذ أشارت دراسة لشركة بريكن ومركز دبي المالي العالمي إلى أن 65 في المئة من المستثمرين في المنطقة يرغبون بزيادة استثماراتهم في ملكية الشركات.

واستطاعت هذه الصناعة بعد أن تعافت من أزمة 2008 المالية استعادة بريقها بشكل متواصل، حسب دراسة أجرتها بين أند كومباني لسوق الملكية الخاصة في عام 2022.

ووصلت قيمة صفقات الاستحواذ إلى 654 مليار دولار.

وحققت قيمة التخارج التي تتم عبر عمليات الدمج أو الحيازة أو الإدراج على الأسواق المالية ما قيمته 565 مليار دولار، فيما وصلت قيمة جمع الأموال إلى 347 مليار دولار.

وتمتلك النساء نسبة 23 في المئة من شركات الملكية الخاصة عالمياً، فيما لا تتجاوز نسبتهم كمدير شريك نحو 12 في المئة، وفقاً لتقرير صادر عن ماكنزي حول (حالة التنوع في الأسواق الخاصة العالمية) لعام 2022.

لتسليط الضوء على مشاركة النساء في قطاع الاستثمار في الملكية الخاصة، استضافت «CNN الاقتصادية» هدى اللواتي، وهي من الشخصيات القيادية في الشرق الأوسط ومن أوائل النساء اللاتي خُضن تجربة الاستثمار في ملكية الشركات الخاصة.

أسست هدى صندوق ألف كابيتال في أبوظبي المتخصص في شراء أسهم شركات صغيرة ومتوسطة واعدة.

واستطاعت في مرحلة زمنية قصيرة نيل ثقة شركة القابضة (إيه.دي.كيو) التي ضخت 125 مليون دولار في الصندوق.

كما استثمرت شركة صندوق الصناديق (جدا)، التابعة لصندوق الاستثمار السعودي، في صندوق (ألف واحد) لتحفيز قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة في السعودية.

وخلال مسيرتها المهنية أدارت اللواتي أسهماً بقيمة أكثر من ملياري دولار وما يتجاوز مليار دولار من صفقات الديون.

وقد لعبت أدواراً قيادية في المبادرات الاستراتيجية، والتحولات المؤسسية، وإدارة التغيير، والبناء التنظيمي، وعلاقات المستثمرين.