من المتوقع أن يسهم المستثمرون من الصين في نمو سوق العقارات الفاخرة في الإمارات العام المقبل، وفقاً لشركة إستيلو أركيتكتس المعمارية.

وإستيلو أركيتكتس شركة تقدم حلولاً جاهزة مخصصة وشاملة للقطاع السكني وخدمات الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي وتطوير المباني، بالإضافة إلى تجديد المنازل.

ووفقاً لشركة إعمار العقارية، تضاعفت الاستثمارات الصينية في مشاريعها لتشكل 7% من إجمالي استثماراتها، ويعود السبب إلى تخفيف قيود السفر التي فرضت بسبب الجائحة وتباطؤ الاقتصاد الصيني.

ومن المرجح أن يستمر المستثمرون في التدفق إلى الإمارة في عام 2024 حيث تظل أسعار المنازل الفاخرة جذابة مقارنة بالأسعار في لندن ونيويورك وأسواق العقارات العالمية الأخرى.

فمبلغ مليون دولار يشتري 33 متراً مربعاً في نيويورك أو 34 متراً مربعاً في لندن لكنه يمكن أن يشتري منزلاً بمساحة 105 أمتار مربعة في دبي.

طفرة في العقارات ذات العلامات التجارية

ومن المرجح أن تواصل العقارات ذات العلامات التجارية مسارها التصاعدي في عام 2024 أيضاً.

وفي عام 2022، شكلت الشقق ذات العلامات التجارية خُمس قيمة مبيعات الشقق في دبي، ولم تتزايد الشهية للمنازل ذات العلامات التجارية إلّا في عام 2023.

ودُفع مؤخراً مبلغ 55.3 مليون دولار لشراء شقة مكونة من خمس غرف نوم وتحمل علامة باكارات في دبي.

وفي فبراير شباط بيعت شقة مكونة من خمس غرف نوم في بولغاري مقابل 43.6 مليون دولار، وحطمت إستيلو أركيتكتس الرقم القياسي الخاص بها هذا العام لأعلى سعر لوحدة عقارية في نخلة جميرا بقيمة 41 مليون دولار.

وتوجد بالفعل 48 مشروعاً ذا علامة تجارية في دبي، ووفقاً لشركة سافيلز فإن دبي لديها أكبر مخططات للمباني ذات العلامات التجارية في خط التطوير مقارنة بأي سوق في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا حتى عام 2030.

ودعمت سوق العقارات هذا العام أيضاً مبادرات أخرى مثل السماح بالملكية الأجنبية المباشرة بنسبة 100% في أكثر من 1000 قطاع صناعي وتجاري، وإدخال تأشيرات سياحية متعددة الدخول.

وبالإضافة إلى ذلك، حافظت دولة الإمارات على مكانتها وسمعتها كملاذ آمن للاستثمار وسط حالة من عدم اليقين العالمي، الأمر الذي سيستمر في دفع المستثمرين لشراء منازلهم الأساسية والثانوية في البلد.

ووفقاً لستاندرد آند بورز، من المتوقع أن ينمو اقتصاد الإمارات بنسبة 4% في عام 2024، مدفوعاً بالقطاع غير النفطي.. والاقتصاد القوي والتدفق المستمر للاستثمارات الأجنبية وارتفاع مستويات السكان، كلها عوامل ستسهم في نمو قطاع العقارات الفاخرة في عام 2024.

سوق العقارات الفاخرة في 2023

وتصدرت دبي العناوين هذا العام بفضل أداء سوق العقارات الفاخرة فيها إذ وصلت مبيعاتها في دبي إلى 1.6 مليار دولار أميركي في الربع الثالث من هذا العام، مع وصول مبيعات المنازل الفاخرة التي تزيد أسعارها على 10 ملايين دولار أميركي إلى 277 منزلاً، متجاوزة الأرقام في نيويورك وهونغ كونغ ولندن، وفقاً لشركة نايت فرانك الاستشارية.

وفي مؤشرها للمدن العالمية للربع الثاني من عام 2023، كتبت نايت فرانك أن أسعار العقارات السكنية في دبي ارتفعت بنسبة 225% مقارنة بالربع الثالث من عام 2020.

وبالإضافة إلى ذلك، كشف التقرير أن المدينة احتلت المركز الأول في الربع الثاني من العام من حيث ارتفاع الأسعار ولمدة ثمانية أرباع متتالية، وذكر التقرير أن الإمارة انتقلت إلى المركز الثاني في الربع الثالث من العام بسبب تباطؤ نمو الأسعار من 11.6% في الربع الثاني إلى 0.7% في الربع الثالث.