تخلَّص العالم رويداً رويداً من آثار جائحة كوفيد-19، ليعود الأمر بفائدة كبرى على مجال السفر والسياحة؛ حيث بدأ المزيد من الناس في استكشاف العالم مرة أخرى، لدرجة أن عدد الزوار الدوليين في جميع أنحاء العالم تجاوز مؤخراً المليار.

هناك بالطبع العديد من أنواع الإجازات المختلفة، يفضل البعض العطلات الشاطئية في المنتجعات المغلقة، بينما يفضل البعض الآخر قضاء إجازة في الطبيعة بعيداً عن الحضارة قدر الإمكان، ولكن بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يسافرون، فجزء كبير منهم يهتم بالتعرف على مدن جديدة واستكشاف ثقافات وأشخاص ومدن مختلفة حول العالم؛ ما يجعل السفر داخل المدينة بالتأكيد من بين أكثر أنواع السفر شعبية في جميع أنحاء العالم.

وإذا كانت جميع المدن تقريباً لديها ما يستحق الزيارة، فإن بعض المدن تجتذب عدداً أكبر من الزوار عن غيرها، وتعد نقاط جذب سياحية مطلقة، وعادة ما تتمكن المدن الأكثر زيارة في العالم من جذب الناس من جميع أنحاء العالم من خلال مزيج فريد من التاريخ والمعالم التاريخية والثقافة والحداثة، إلى جانب العديد من العوامل الأخرى المحتملة التي تجعل المدينة متميزة في العالم.

وفي ما يلي نتعرف على المدن العشر الأكثر زيارة في العالم، بناءً على عدد الزوار الأجانب الذين تمكنت هذه المدن من جذبهم العام الماضي 2023، وفقاً ليورمونيتور ومكاتب السياحة الرسمية، واللافت للنظر أن مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة تسبق باريس ومكة المكرمة ونيويورك في الترتيب.

1. إسطنبول

إسطنبول هي المدينة الأكثر زيارة في العالم بنحو 20.2 مليون زيارة سنوياً، وهي أيضاً المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في تركيا، وواحدة من أكبر المدن في العالم كله، إسطنبول مدينة قديمة لها تاريخ طويل يزيد على ألف عام، وتعتبر المدينة الواقعة على مضيق البوسفور جوهرة تاريخية تربط بين قارتين، أوروبا وآسيا، هذا الموقع الفريد للمدينة الذي يمتد على قارتين مختلفتين، يجعلها بوتقة تنصهر فيها الثقافات والتقاليد والمأكولات المتنوعة، ما يجعل المدينة معروفة عالمياً ومذهلة جداً للناس من جميع أنحاء العالم.

تتميز المدينة بمعالمها الشهيرة، بما في ذلك آيا صوفيا والمسجد الأزرق وقصر توبكابي؛ ما يعد شهادة على تاريخها الغني، والبازار الكبير الصاخب، هو أحد أقدم وأكبر الأسواق المغطاة في العالم، حيث تجربة تسوق فريدة من نوعها، وهو أكثر مناطق الجذب زيارة في المدينة والسوق الأكثر زيارة في العالم، كما تسهم الحياة الليلية النابضة بالحياة والطعام في المدينة أيضاً في شعبيتها الكبيرة بين المسافرين من العديد من أنحاء العالم.

2. لندن

تأتي لندن في المرتبة الثانية بين المدن الأكثر زيارة في العالم بنحو 18.8 مليون زائر، ولندن هي أكبر مدينة على الإطلاق وعاصمة المملكة المتحدة، وتشتهر لندن بمعالمها التاريخية العديدة المعروفة عالمياً، ومتاحفها ذات المستوى العالمي، ومأكولاتها المتنوعة، وهي مدينة تلبي احتياجات عدد كبير من المسافرين.

يتوافد الزوار إلى المدينة العريقة لمشاهدة المعالم السياحية، مثل برج لندن التاريخي، وجسر البرج الشهير، وقصر باكنغهام المهيب، وقصر وستمنستر الكبير، وبيج بن، بالإضافة إلى عين لندن الأكثر حداثة ولكنها تحظى بشعبية واسعة بالفعل.

وتعد متاحف المدينة، بما في ذلك المتحف البريطاني، ومتحف التاريخ الطبيعي، وتيت مودرن، من بين الأفضل في العالم وتوفر الدخول المجاني، والمتحف البريطاني هو الأكبر في العالم ويمثل الجذب الأكثر زيارة في المدينة، إن مشهد الطعام المتنوع في لندن، مع كل شيء بدءاً من المطاعم الفاخرة الحائزة على نجمة ميشلان، حتى أسواق الطعام النابضة بالحياة في الشوارع، يزيد من جاذبية المدينة السياحية الكبيرة.

3. دبي

دبي هي المدينة الثالثة الأكثر زيارة في العالم بنحو 16.8 مليون زائر، وباعتبارها ثاني أكبر مدينة في دولة الإمارات العربية المتحدة وواحدة من أسرع المدن نمواً وتطوراً في القرن الحالي، تجسد دبي الفخامة والحداثة، وهي معروفة على نطاق واسع بناطحات السحاب المذهلة والفنادق الفاخرة ومراكز التسوق الفاخرة، لكن المدينة تحظى بشعبية متساوية بين المسافرين لقضاء العطلات على شاطئ الخليج العربي والاستمتاع بالشمس طوال العام، كما أن المدينة معروفة ومعتزة بنظافتها ودرجة الأمان العالية.

يشتهر برج خليفة الذي يهيمن على أفق دبي المثير للإعجاب، بأنه أطول مبنى في العالم وأكثر مناطق الجذب شعبيةً في المدينة، لكنه واحد فقط من العديد من المعالم السياحية التي يمكن مشاهدتها، تضم فنادق المدينة الفاخرة، مثل برج العرب، ومراكز التسوق الفاخرة، مثل دبي مول ومول الإمارات، علامات تجارية فاخرة من جميع أنحاء العالم، وتعد الجزر الصناعية في المدينة، بما في ذلك نخلة جميرا، دليلاً آخر على طموح المدينة الكبير وبراعتها التكنولوجية.

4. أنطاليا

تأتي أنطاليا في المركز الرابع بين المدن الأكثر زيارة في العالم بنحو 16.5 مليون زائر، وتقع أنطاليا على الساحل الجنوبي الغربي لتركيا، وهي خامس أكبر مدينة في البلاد، وفي الوقت نفسه فهي المدينة الرئيسية إلى جانب ما يُسمى بـ«الريفيرا التركية»، وهي منطقة رئيسية لقضاء العطلات.

تشتهر المدينة بشاطئها المذهل على البحر الأبيض المتوسط، وجبال طوروس المتاخمة لها، وكذلك بتاريخها الغني، ويصل إلى المدينة ملايين السياح كل عام، خاصة في أشهر الصيف؛ ما يجذب الباحثين عن الشمس وهواة التاريخ على حد سواء.

من المحتمل أن تكون شواطئ المدينة المذهلة والحياة الليلية النابضة هي عامل الجذب الرئيسي بين السياح، من ناحية أخرى، تقدم مدينة كاليسي القديمة في أنطاليا، بشوارعها الضيقة والمتعرجة وهندستها المعمارية التي تعود إلى العصر العثماني، لمحةً عن ماضي المدينة؛ ما يزيد من جاذبية المدينة السياحية.

5. باريس

تكمل باريس المراكز الخمسة الأولى من بين المدن الأكثر زيارة في العالم بنحو 15.5 مليون زائر، وباريس عاصمة فرنسا وهي أكبر مدنها على الإطلاق، وهي مشهورة عالمياً بالفن والأزياء والهندسة المعمارية والطعام، وتعد باريس، المعروفة باسم «مدينة النور» و«مدينة الحب»، بتاريخها الطويل، موطناً للعديد من المعالم الشهيرة التي تنتمي إلى أكثر الأماكن التي تم تصويرها في العالم.

ويتوافد ملايين السياح كل عام لرؤية برج إيفل، وربما المبنى الأكثر شهرة وتصويراً في العالم، ومولان روج، وكاتدرائية نوتردام، ويعد متحف اللوفر بالمدينة أشهر متحف فني في العالم والأكثر شعبية بين العديد من المعالم السياحية الشهيرة في باريس.

كما تحظى أحياء المدينة الساحرة العديدة، مثل مونتمارتر ولو ماريه، بشعبية كبيرة بين السكان والسياح على حد سواء، وتعد مثالية للتنزه والاستمتاع بأجواء المدينة، ويمثل مشهد الطهي في باريس الذي يضم العديد من الحلويات والحانات الصغيرة وبارات النبيذ المختلفة، عامل جذب رئيسياً آخر للسياح من جميع أنحاء العالم.

6. هونغ كونغ

تأتي هونغ كونغ في المركز السادس في تصنيف الدول الأكثر زيارة على وجه الأرض بنحو 14.7 مليون زائر، وهونغ كونغ هي منطقة إدارية خاصة تابعة للصين، وتشتهر بأفقها المثير للإعجاب، وشوارعها وأسواقها الصاخبة، وأكثر من 200 جزيرة، تُعرف هونغ كونغ أيضاً باسم مدينة «التقاء الشرق بالغرب»، وذلك بفضل ماضيها كمستعمرة بريطانية، والذي أصبحت المدينة من خلاله الآن بوتقة تنصهر فيها الثقافات، وتضم المدينة أيضاً ديزني لاند هونغ كونغ، وهي المتنزه الترفيهي الأكثر شعبية على الإطلاق والأكثر جذباً للزيارة في المدينة.

يستمتع السائحون أيضاً بالمناظر البانورامية للمدينة من قمة فيكتوريا، ويستكشفون سوق تيمبل ستريت الليلية الصاخبة، ويتذوقون الديم سوم الشهير في المدينة، وتقدم متاحف المدينة، مثل متحف هونغ كونغ للتاريخ ومتحف التراث في هونغ كونغ، نظرة ثاقبة لماضي المدينة وثقافتها، كما تسهم الحياة الليلية النابضة بالحياة ومشهد التسوق في هونغ كونغ بشكل كبير في شعبيتها بين المسافرين الدوليين.

7. مكة المكرمة

مكة هي المدينة السابعة الأكثر زيارة في العالم بنحو 13.5 مليون زائر، ومكة الواقعة غرب المملكة العربية السعودية، هي أقدس مدينة في الإسلام وفي كل عام يسافر ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم إليها لأداء فريضتَي الحج والعمرة؛ ما يحوّل المدينة إلى واحدة من الوجهات الأكثر شعبية لأسباب دينية، والمسجد الحرام في مكة هو أكبر مسجد في العالم، ويضم الكعبة في وسطه، وهو أقدس موقع عند المسلمين، وليس من المستغرب أن يكون من المعالم السياحية التي تزورها في المدينة فهو موقع يجب زيارته للزوار المسلمين.

وبصرف النظر عن المسجد، تضم مكة أيضاً مجمع أبراج الساعة الذي يقع بجوار المسجد مباشرةً، وهو أطول برج ساعة، وواحد من أطول المباني بشكل عام في العالم، وفي حين أن مكة هي وجهة مهمة للمسلمين، فإن جزءاً كبيراً من المدينة، بما في ذلك أهم معالمها السياحية، لا يمكن الوصول إليه لغير المسلمين، حيث يُحظر عليهم دخول المناطق التي يُشار إليها بباب مكة، وهو نصب تذكاري لبوابة مقوسة يشير إلى حدود المناطق «المخصصة للمسلمين فقط» في مكة.

8. بانكوك

بانكوك هي الثامنة بين المدن الأكثر زيارة في العالم بنحو 12.2 مليون زائر في العام، وبانكوك هي أكبر مدينة وعاصمة تايلاند، تشتهر المدينة في جميع أنحاء العالم بحياتها الليلية الصاخبة وأجواء المدينة الفريدة والرائعة، يأتي السياح أيضاً إلى بانكوك لمشاهدة معابدها المزخرفة وأسواق الشوارع العديدة وأطعمة الشوارع اللذيذة، باختصار، يقدّر السائحون حيوية المدينة والمزيج الذي توفره بين التقاليد والحداثة، ويعد القصر الكبير، مجمع القلعة الملكية الفخم والمقر التاريخي لملوك سيام وتايلاند، من المعالم الأكثر زيارة في المدينة.

كما يستكشف ملايين السياح كل عام المعابد البوذية التاريخية بالمدينة، مثل وات آرون ووات فرا كايو، والحياة الليلية النابضة بالحياة في المدينة، مع باراتها وأسواقها الليلية على الأسطح، توفر للزوار أيضاً وقتاً جذاباً ليلاً، من المؤكد أن القدرة العالية على تحمل التكاليف في بانكوك مقارنة بالعديد من الوجهات السياحية الشهيرة الأخرى تسهم أيضاً في شعبيتها بين السياح.

9. نيويورك

تحتل مدينة نيويورك المرتبة التاسعة بين المدن الأكثر زيارة في العالم بنحو 11.7 مليون زائر سنوياً، ونيويورك هي أكبر مدينة في الولايات المتحدة على الإطلاق والمدينة الأكثر تصويراً في العالم، تمت مشاهدتها في عدد لا يُحصى من الأفلام والمسلسلات، حيث يوجد ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم ضمن قائمة أمنياتهم رؤية المدينة في الحياة الواقعية، وغالباً ما يُشار إلى المدينة الصاخبة باسم «التفاحة الكبيرة»، وتشتهر بالعديد من ناطحات السحاب الشهيرة وأطعمتها المتنوعة ومشهدها الثقافي المشهور عالمياً، ويمثل تايمز سكوير المكان الأكثر تصويراً في المدينة، وعادةً ما يعتبر مكاناً لا بد منه للسياح.

يُعد سنترال بارك، وهو على الأرجح أشهر متنزه حضري في العالم، ويقع في قلب حي مانهاتن بمدينة نيويورك، نقطة جذب سياحية أخرى، يمكن للزوار أيضاً الاستمتاع بالمناظر البانورامية الخلابة للمدينة من مبنى إمباير ستيت أو مركز التجارة العالمي، أو زيارة متحف متروبوليتان للفنون، أو أي من المتاحف التي لا تعد ولا تحصى في المدينة، ويمكن القول إن النصب التذكاري الأكثر شهرة في الولايات المتحدة، وهو تمثال الحرية، يقع أيضاً في المدينة، وليس من الغريب حقاً أن يرغب ملايين الأشخاص في زيارة المدينة التي تشتهر بأنها «لا تنام أبداً».

10. كانكون

أكملت كانكون تصنيف العشر الأوائل للمدن الأكثر زيارة في العالم بنحو 10.8 مليون زائر سنوياً، وتقع كانكون في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد، على ساحل المكسيك الأطلسي، تشتهر كانكون بشكل خاص بشواطئها الكاريبية الجميلة ومياهها الصافية والحياة الليلية النابضة بالحياة، وتعتبر هذه المدينة المنتجعية الشهيرة جنة لمحبي الشاطئ ورواد الحفلات على حدٍ سواء، وعادةً ما يعتبر مركز التسوق «لا إيسلا بارادايس إكسبرينس» أحد الأماكن التي يجب على السياح زيارتها وهو المعلم الأكثر زيارة في المدينة.

كما ترجع شعبية المدينة بين السياح إلى تنوع الأنواع السياحية التي تجذبها المدينة، ويمكن للزوار زيارة المدينة للاسترخاء، كما يمكنهم الحضور للاحتفال أو القيام بالأمرين معاً، وتوفر المدينة العديد من المنتجعات الفاخرة عالية المستوى بالإضافة إلى العديد من خيارات الفنادق ذات الأسعار المعقولة؛ ما يجعلها وجهة جذابة للسياح من مختلف الميزانيات، إن مشهد الطعام المتنوع في كانكون، مع المأكولات المكسيكية اللذيذة والمأكولات البحرية الطازجة، يزيد من جاذبيتها.