أعلنت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأميركية يوم الخميس أنه تم إصدار استدعاء لنحو 580 ألف كوب قهوة زجاجي، بعد أن تلقت الشركة المصنعة أكثر من 100 بلاغ عن كسرها عند ملئها بالسوائل الساخنة، ما أدى إلى إصابة ما يقرب من خمسين شخصاً.

شركة جويجولت للمنتجات الزجاجية سحبت طوعياً الكوب الزجاجي ذا سعة 16 أونصة من نوع ديكلان Declan، بعد التقارير التي أظهرت أن الانكسار جاء في قاعدة الأكواب وتسبب في حروق وتمزقات لحامليه، حسب تصريح للشركة على موقعها الإلكتروني.

وقالت اللجنة إن الكسور أسفرت عن 56 إصابة، سبع منها «تطلبت عناية طبية، بما في ذلك الجراحة والغرز»، وقالت اللجنة إن 35 من الإصابات كانت «حروقاً في مختلف أنحاء الجسم بسبب انسكاب سوائل ساخنة»، و21 منها كانت جروحاً.

يحتوي الكوب على قاعدة زجاجية وجسم ومقبض، حسب ما تُظهر صورة على الموقع الإلكتروني للجنة السلامة، وقالت لجنة السلامة إن الأكواب تباع كمجموعة مكونة من ستة أكواب بسعر يتراوح بين 20 و25 دولاراً، ويمكن شراؤها من أمازون والموقع الإلكتروني للشركة من سبتمبر 2019 حتى مايو 2022.

استدعاء خلاط فيتامكس

في الصدد ذاته، أعلنت شركة فيتامكس Vitamix عن عملية استدعاء موسعة يوم الخميس لأجزاء من خلاط تصنعه الشركة تصل تكلفته إلى 990 دولاراً.

بعد عشرات التقارير عن إصابة مستخدميه بتمزقات بسبب الشفرات الحديدية المكشوفة داخل الخلاط، أعلنت شركة فيتامكس عن سحب نحو 569 ألف قطعة من خلاطاتها عالية الطاقة.

وذكر الاستدعاء أن الشفرات الحديدية يمكن أن تنفصل عن قاعدة الشفرة خلال تشغيل الخلاط، ما سبب خطورة على المستخدمين. وأبلغ سبعة وعشرون شخصاً عن حدوث تمزقات في أيديهم.

لا يقدم Vitamix بدائل أو استرداد أموال، وقالت الشركة إنه يجب على جميع العملاء المتأثرين التوقف فوراً عن استخدام الأجزاء المستردة، والاتصال بشركة فيتامكس للحصول على مجموعة أدوات لإصلاح الخلاط، تشمل الأدوات غطاء بلاستيكياً واقياً لوضعه فوق قاعدة الشفرة بالإضافة إلى تعليمات إضافية.

وقالت الشركة إنها عملت مع وزارة الصحة الكندية ولجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأميركية لتقييم العلاجات المحتملة، واتفق الثلاثة على مجموعة أدوات الإصلاح.

يؤثر الاستدعاء على جميع خلاطات سعة 8 أونصات من سلسلة Ascent وVenturist، وخلاطات سعة 20 أونصة، وقواعد الشفرات الخاصة بها.

يتم بيع خلاطات Ascent بسعر يصل إلى 749.95 دولار، ويباع خلاط Venturist بسعر يصل إلى 549.95 دولار على موقع فيتامكس الإلكتروني.