التقى الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة، مع رئيس شركة «جيانجسو ليانفا» الصينية للنسيج، وهي إحدى أكبر الشركات العالمية في قطاع النسيج والملابس الجاهزة، لبحث تأسيس الشركة مجمعاً متكاملاً للغزل والنسيج والصباغة والمنسوجات والملابس الجاهزة في مصر.

وتستهدف الشركة ضخ 500 مليون دولار لإنشاء عدد من خطوط الإنتاج على مساحة 350 ألف متر مربع لإنتاج النسيج والملابس الجاهزة، على أن يتم تصدير 90% من إنتاج المصنع، للاستفادة من المزايا التنافسية للاقتصاد المصري.

وتشمل عمليات تصنيع الشركة في الصين وإندونيسيا منتجات البوليستر والأقمشة والخيوط والملابس القطنية والمصنوعة من الصوف.

وأكد رئيس الشركة شيان جون كونج تزايد اهتمام مجتمع النسيج الصيني بالاستثمار في مصر، لموقعها المميز القريب من الأسواق الرئيسية، والاتفاقيات التجارية العديدة التي وقعتها الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية، ونظم الاستثمار الداعمة للتصدير.

تطوير صناعة الغزل والنسيج في مصر

تخطط الحكومة المصرية، خلال العام الحالي (2024) لتشغيل عدد من مصانع الغزل والنسيج التي دشنتها على مدار السنوات الماضية، بقيمة 33 مليار جنيه، أبرزها مصنع «غزل 1» بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، بإنتاج بقدرة نحو 30 طناً من الغزل يومياً، ويقع على مساحة أكثر من 62 ألف متر.

بالإضافة إلى إنتاج مصنع «غزل 4»، بإنتاج بمقدار 15 طناً من الغزل يومياً، من أجل المنافسة في أسواق مختلفة في دول شرق آسيا مثل فيتنام وباكستان وأفغانستان وبنغلاديش.

يشار إلى أن المشروع القومي للغزل والنسيج في مصر يشمل نحو 65 مصنعاً ومبنى خدمياً، حيث تخطط الحكومة المصرية لأن تصل بإنتاجها السنوي إلى نحو 188 ألف طن من الغزل، و198 مليون متر من النسيج، بالإضافة إلى 15 ألف طن من الوبريات و50 مليون قطعة ملابس.