يعود أكثر من 75 ألف موظف نقابي في شركة التأمين الصحي الأميركية كايزر بيرماننت إلى العمل بعد إضراب تاريخي استمر ثلاثة أيام، لكن احتمال حدوث إضراب أكبر وأطول يمكن أن يكون أقرب من أي وقت مضى.

انتهى توقف العمل المؤقت هذا الأسبوع، وهو أكبر إضراب للرعاية الصحية في تاريخ الولايات المتحدة، في صباح السبت، دون إبرام أي صفقة.

قال متحدث باسم ائتلاف النقابات ويمثل مجموعة واسعة من موظفي كايزر بيرماننت، إن الإضراب قد يستأنف لاحقاً إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.. وأكدت النقابة لشبكة «CNN» أن المفاوضات ستستأنف يوم الخميس.

وأكدت مختصة الموجات فوق الصوتية وأحد أعضاء النقابة جورجيت برادفورد أن «بعد هذا العمل التاريخي الذي قام به عشرات الآلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية استجابة لممارسات العمل غير العادلة من قبل المديرين التنفيذيين في كايزر، نأمل أن تمتنع الشركة عن أي انتهاكات أخرى لقوانين العمل الفيدرالية بينما نستأنف المحادثات الرسمية يوم الخميس».

العاملون يهتفون لأجور أعلى في القطاع الصحي بأميركا
العاملون يهتفون لأجور أعلى في أكبر إضراب لعاملي القطاع الصحي بأميركا. أسوشيتد برس

وعلى الرغم من أن النقابات وكايزر قد حددت جلسات مساومة في نهاية الأسبوع المقبل، قال ائتلاف النقابات إنه يمكن أن يصدر تحذيراً لمدة 10 أيام بعد السبت يمكن أن يؤدي لبدء جولة أخرى من الإضرابات في غضون أسبوعين «حال استمر المسؤولون التنفيذيون في كايزر في ارتكاب ممارسات عمالية غير عادلة والتفاوض بسوء نية».

توعد موظفو الاتحاد الغربي لعمال الرعاية الصحية المتحدين، وهو أكبر نقابة في الائتلاف، أيضاً بـإضراب «أطول، وأقوى» عندما ينتهي عقد عمل العمال الإضافيين في ولاية واشنطن في 31 أكتوبر تشرين الأول. وعلى الرغم من ذلك، لم يشارك الاتحاد تفاصيل محددة حول الإضراب المزمع.

أين وصلت المفاوضات بين كايزر بيرماننت والنقابات؟

نُفذ الإضراب في كاليفورنيا، وكولورادو وواشنطن وأوريغون، كما أضرب ما يقرب من مئتي موظف يعملون في منشآت كايزر بيرماننت في فرجينيا والعاصمة واشنطن لمدة يوم واحد يوم الأربعاء.

وقال ائتلاف النقابات في كايزر بيرماننت إن هناك مخاوف تفاقمت بسبب الجائحة متعلقة بمستويات التوظيف «غير الآمنة» والأجور التي لم تواكب ارتفاع أسعار الإيجار والغاز.

العاملون يهتفون لأجور أعلى في القطاع الصحي بأميركا
عاملون في مجال الرعاية الصحية يتجمعون خارج مركز كايزر بيرماننت الطبي في لوس أنجلوس. أسوشيتد برس

ورداً على تلك النقاط، دافعت كايزر بيرماننت بأنها إحدى الشركات الأكثر دفعاً للأجور، وخلال المفاوضات الجارية، ناقشت الشركة مع موظفي النقابات زيادة الأجور، بما في ذلك الزيادات المحتملة بين 3 و4 في المئة في السنوات الأربع المقبلة.

وبدلاً من ذلك، طلب التحالف زيادة بنسبة 6.5 في المئة تقريباً في أول عامين من العقد وزيادة بنسبة 5.75 في المئة في العامين الأخيرين.

تأثير الإضراب على المرضى

على عكس مقدمي الرعاية الصحية التقليديين في الولايات المتحدة، تعمل كايزر كجهة تأمين ومزود لجميع الرعاية التي يغطيها ذلك التأمين، ويدفع المرضى، أو أرباب عملهم، رسوم عضوية لشركة كايزر بيرماننت للوصول إلى خدماتها.

على الرغم من أن كايزر وضع خطط طوارئ لتجنب آثار الإضراب، فإن بعض الأعضاء وعائلاتهم أخبروا «CNN» أن تلقيهم للرعاية قد تأثر بالفعل.

تجلب كريستينا كامبل والدتها، مريضة بالسرطان، إلى منشأة كايزر في لوس أنجلوس يومي الثلاثاء والخميس لإجراءات في المختبر، ولكنها لم تتمكن من الدخول هي ووالدتها في 5 أكتوبر تشرين الأول، أثناء الإضراب.

«لا يوجد أحد في مكاتب الاستقبال»، قالت كامبل لشبكة «CNN» يوم الخميس.. وأضافت «هذا خطأ، هذا خطأ على جميع المستويات، أحزن لوضع الممرضات لكني أشعر بحزن أعمق للمرضى».

وقال المدير التنفيذي السابق لتحالف اتحادات كايزر جون أوغست، إن الإضراب المطول المزمع من المرجح أن يؤثر على رعاية المرضى بشكل أكبر.

(سمانثا ديلويا- CNN)