جدد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي والرئيس المُعين لمؤتمر «كوب 28» سلطان أحمد الجابر، دعوته لتطوير مؤسسات التمويل الدولية لدعم العمل المناخي والنمو الاقتصادي، نقلاً عن وكالة أنباء الإمارات.

وقال الجابر أثناء مشاركته في حلقة نقاشية في اجتماعات الربيع بواشنطن يوم الأربعاء، «في السنوات الثماني التي تلت اتفاق باريس التاريخي، رأينا مدى الترابط الوثيق بين أهداف التنمية المستدامة والعمل المناخي».

وأضاف «من الواضح أن آثار تغير المناخ تعرقل مسار التنمية في مختلف أنحاء العالم وتؤثر على المجتمعات الأكثر تعرضاً لتداعيات المناخ، خاصةً دول الجنوب العالمي».

وأكد الجابر على ضرورة توجيه التمويل الخاص إلى الدول النامية، وأهمية التوصل إلى اتفاق جديد بشأن تمويل المناخ في دول الجنوب العالمي لتلبية احتياجات التنمية والعمل المناخي بشكل متزامن.

وتمثل البلدان النامية أكثر من 70 في المئة من سكان العالم، ومع ذلك لا يصل إليها سوى 20 في المئة فقط من استثمارات التكنولوجيا النظيفة، ويزداد هذا التفاوت في الدول الأقل دخلاً، بحسب الجابر.

وأوضح رئيس «كوب 28» أن دعم العمل المناخي وتمويل استثمارات التكنولوجيا النظيفة يحتاج إلى مضاعفة حجم الأموال المتاحة ثلاث مرات بحلول عام 2030، وخاصةً في دول الجنوب العالمي.

وأشار الجابر في وقت سابق إلى حاجة العالم إلى مضاعفة قدرته الإنتاجية من مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات خلال السنوات السبعة المقبلة لتصل إلى 50 ألف تيراواط في الساعة.