عندما غرقت السفينة البريطانية روبيمار في البحر الأحمر بعد هجوم الحوثيين، غرق معها 21 ألف طن من الأسمدة، ما قد يؤدي إلى تكاثر الطحالب الضخمة، الأمر الذي قد يخلق مناطق مميتة للحياة البحرية وحرمان الشعاب المرجانية من الضوء.

فبالإضافة إلى بقعة الوقود المتسرب، يمكن لأسمدة كبريتات فوسفات الأمونيوم أن توفر كمية كبيرة من العناصر الغذائية في المياه التي تؤوي الشعاب المرجانية النادرة والثدييات البحرية والأسماك المرجانية، ما يكوّن زبداً رغوياً كثيفاً على المياه.

السفينة روبيمار
صورة أرشيفية للسفينة روبيمار التي غرقت في البحر الأحمر. (رويترز)

تُعد روبيمار أول سفينة تغرق منذ أن بدأت جماعة الحوثي استهداف السفن التجارية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، وغرقت في منطقة ضيقة بين اليمن وإريتريا على عمق نحو 100 متر (330 قدماً) يوم السبت.

وتزخر المياه الضحلة نسبياً بالقرب من السواحل بالشعاب المرجانية، وقال علي السوالمة، مدير محطة العلوم البحرية في الجامعة الأردنية، إنها «كمية هائلة من الأسمدة، وهو موقع رهيب».

السفينة روبيمار
صورة أرشيفية للسفينة روبيمار قبل غرقها في البحر الأحمر. (رويترز)

خطر الأسمدة على الحياة البحرية

كان العلماء يأملون أن يكون البحر الأحمر بمثابة ملجأ للشعاب المرجانية بعد تكيفه مع ظروف المياه الدافئة، إذ يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجة حرارة محيطات العالم.

وقالت مصادر في صناعة الشحن إن الصراع في المنطقة يزيد من تعقيد أي عملية تنظيف وسيثني سفن الإنقاذ عن دخول المياه عالية المخاطر.

وليس من الواضح حتى الآن من الذي قام بالتأمين على شركة روبيمار المسجلة في بليز، وبالتالي سيدفع تكاليف الإصلاح، ولا يُعرف أيضاً كيف تم تخزين الأسمدة ومدى تأمين عدم وصولها إلى المياه، وحتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار.

لكن السوالمة قال إن غرق السفينة قد يكون أسوأ كارثة بيئية شهدتها المنطقة منذ أكثر من عقد من الزمن.

الشعب المرجانية
صورة أرشيفية للشعب المرجانية في البحر الأحمر. (أ.ف.ب)

قد تتسبب الأسمدة في تحفيز النمو المفرط للطحالب، ما يؤدي إلى استهلاك الكثير من الأكسجين بحيث لا تستطيع الحياة البحرية العادية البقاء، وهذا يخلق مناطق ميتة، حيث لا شيء يعيش، وغالباً ما تحتوي الأسمدة أيضاً على بقايا من مواد كيميائية ضارة بالحياة البحرية.

وقال محمد الباشا من شركة التحليلات الأميركية نافانتي غروب، إن «مجتمعات الصيد على طول ساحل البحر الأحمر اليمني في الحديدة وتعز ستتأثر بالتلوث»، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الصيد والإضرار بسبل العيش.

الشعب المرجانية
صورة أرشيفية للشعب المرجانية في البحر الأحمر. (أ.ف.ب)

النظام البيئي المرجاني

ويُعد غرق السفينة روبيمار واحدة من المرات القليلة التي تغرق فيها سفينة وعلى متنها كميات هائلة من الأسمدة في السنوات الأخيرة، وقد يكون الغرق الوحيد في نظام بيئي مرجاني حساس.

وفي وقت سابق من هذا العام، اصطدمت سفينة ترفع العلم الألماني على متنها ألف طن من الأسمدة النيتروجينية بجسر، وغرقت على طول حدود نهر الدانوب بين صربيا وكرواتيا، لكن السلطات الصربية قالت إن تحليل المتابعة كشف عن عدم زيادة التلوث.

ويفتقر البحر الأحمر إلى المغذيات، إذ يتلقى القليل من المدخلات الصناعية من تصريف مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية وعمليات تربية الأحياء المائية.

وقال ديريك مانزيلو، منسّق مراقبة الشعاب المرجانية التابعة للإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي، إن إلقاء كمية كبيرة من الأسمدة في المحيط فجأة قد يتسبب في ظهور بعض الطحالب الشديدة جداً.

تشير الدراسات إلى أنه نظراً لأن الشعاب المرجانية في البحر الأحمر تتكيف مع ظروف المياه الدافئة، فقد تكون أكثر مرونة في مواجهة ارتفاع درجات حرارة المحيطات، ما يتطلب فروقاً أكبر في درجات الحرارة للتبييض، وهي العملية التي تطرد بها الشعب المرجانية الطحالب الملونة التي تعيش في أنسجتها عند تعرضها لإجهاد حراري.

(رويترز)