قالت وزيرة البيئة البرازيلية مارينا سيلفا يوم الثلاثاء، نقلاً عن بيانات من المعهد الوطني لأبحاث الفضاء، إن معدل إزالة الغابات في منطقة الأمازون في بلادها قد انخفض بنحو 40 في المئة -على أساس سنوي- في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 مقارنةً بالعام الماضي.

وقالت الوزيرة للصحفيين إن هذه البيانات مهمة للغاية مشيرة إلى أن الهبوط جاء بعد انخفاض معدل إزالة الغابات بنسبة 50 في المئة في عام 2023، دون تقديم تفاصيل.

أظهرت بيانات الأقمار الصناعية الأولية التي أتاحها المعهد الوطني لأبحاث الفضاء في البرازيل حتى 28 مارس آذار أنه تم تطهير 492 كيلومتراً مربعاً، أو ما يعادل 189.96 ميل مربع، من منطقة الأمازون خلال هذه الفترة، ما يشكّل انخفاضاً بنسبة 41.8 في المئة على أساس سنوي.

راهن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والذي بدأت فترة ولايته الثالثة غير المتتالية في عام 2023، بسمعته الدولية على الحد من إزالة الغابات في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، متعهداً بإنهاء إزالة الغابات غير القانونية بحلول عام 2030.

وقد أُزيل نحو 5153 كيلومتراً مربعاً من أكبر غابة مطيرة في العالم في البرازيل خلال العام الماضي، بانخفاض بنسبة 49.9 في المئة عن عام 2022، وهي مساحة تزيد على ستة أضعاف حجم مدينة نيويورك.

وكانت وتيرة دمار منطقة الأمازون قد تسارعت في عهد الرئيس السابق جايير بولسونارو.

مكافحة إزالة غابات الأمازون

قالت سيلفا يوم الثلاثاء إن الحكومة تعتزم استثمار 730 مليون ريال برازيلي (145.87 مليون دولار) في إجراءات لمكافحة إزالة الغابات في 70 مدينة برازيلية شكّلت نحو 80 في المئة من عمليات إزالة غابات الأمازون في عام 2022.

وأضافت الوزيرة أن البرازيل تعمل أيضاً على إعداد مقترح لإنشاء صندوق عالمي لتمويل الحفاظ على الغابات، وقالت إنها تأمل في أن تكون الأموال متاحة بحلول مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ كوب 30، الذي ستستضيفه البرازيل في عام 2025.

(رويترز)