أثارت ظاهرة انحسار المياه على شواطئ الغردقة في البحر الأحمر القلق بين بعض المصيفين في مصر، حيث شهدت الأيام الماضية انحساراً غير مسبوق لمياه البحر على مسافات كبيرة تتراوح بين 50 و150 متراً.

وأدى انحسار المياه على زيادة المساحة الرميلة المكشوفة على طول الشاطئ، وظهور الشعب المرجانية والأصداف البحرية.

ووفقاً لما ذكرته الجهات البيئية في مصر، فإن السبب في انحسار المياه على شواطئ الغردقة هو المد والجزر، وهما ظاهرتان تتكرران في البحر الأحمر.

ولا تؤدي ظاهرة المد والجزر إلى أضرار على الشواطئ، ولكنها تأخذ بعض الوقت ثم تعود المياه إلى طبيعتها من جديد، مع عودة حركة الأمواج بقوة.

ما هي ظاهرة المد والجزر؟

يُعد المد والجزر، ظاهرة طبيعية تتمثل في الزيادة والنقصان لمنسوب مياه الأمواج على السواحل وفي المحيطات، وتسمى بذلك لأن السبب فيها أنها تحدث نتيجة تذبذب في حركة وقوة الأمواج نتيجة لتفاعلات الجاذبية بين الأرض والقمر عندما يكون قريباً من الأرض، وفقاً لعالم محيطات بجامعة بوليتكنيك الأميركية، ستيفان توك.

وعلى الرغم من أن تفاعلات الجاذبية لا تؤثر بشكل مباشر على الأرض، فإنها -مع حركة الأمواج- تُنتج ظاهرة المد والجزر، والتي يكون لها العديد من الفوائد مثل الحفاظ على النظام البيئي البحري وتساعد على نمو النباتات البحرية، وأيضاً مكافحة التلوث من خلال طرد الرواسب المتراكمة في البحار، وتسهيل عملية الملاحة حيث تستغل السفن المد في الانطلاق بسهولة في المناطق الضحلة.