ناقش مجلس الإمارات للعمل المناخي في اجتماعه الذي عقد اليوم الخميس آخر مستجدات تنفيذ استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، كما بحث إمكانية العمل على تشريع يقضي بالحد من تأثيرات التغيّر المناخي على المجتمع ومختلف القطاعات الاقتصادية، ويأتي هذا في إطار استعدادات الدولة للمشاركة في مؤتمر الأطراف كوب 29 المقرر انعقاده في أذربيجان بنوفمبر تشرين الثاني 2024.

وقالت وزيرة التغيّر المناخي والبيئة الإماراتية د. آمنة بنت عبد الله الضحاك التي ترأست اجتماع مجلس الإمارات للعمل المناخي الثالث لعام 2024 «يأتي في توقيت مهم خلال مشاركتنا في العديد من الأحداث الدولية الهامة والتي نحرص من خلالها على طرح رؤية دولة الإمارات في مواجهة التغيّرات المناخية وتعزيز الاستدامة».

وأضافت الوزيرة الإماراتية «ذلك على غرار مشاركتنا الأخيرة في اجتماع وزراء الزراعة لمجموعة العشرين في البرازيل ومشاركتنا المقبلة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي نتطلع من خلالها إلى إبراز دور الإمارات في إيجاد حلول للتحديات المناخية على الصعيدين الوطني والعالمي وتحقيق الاستدامة البيئية».

وأضافت د.آمنة «تمتلك الإمارات رؤية واضحة للوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050 وتحقيق الاستدامة المناخية والبيئية، وترجمت تلك الرؤية من خلال مشاريع وإنجازات نريد البناء عليها».

وأكدت الوزيرة الإماراتية «سنواصل العمل من أجل تنفيذ هذه الرؤية من خلال مختلف القطاعات وفق الجدول الزمني الموضوع، فعلينا أن نبرز للعالم كعادتنا خطواتنا التنفيذية على أرض الواقع من خلال نتائج شفافة وملموسة.. فهدفنا هو البناء على إرث الإمارات التاريخي في العمل المناخي والبيئي».

وتضمنت مناقشات الاجتماع الثالث لمجلس الإمارات للعمل المناخي عدداً من الموضوعات أهمها متابعة تنفيذ استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، وأكد الاجتماع مواصلة التنسيق مع الأطراف المعنية كافة لتنفيذ مشروعات الاستراتيجية الموضوعة، وضرورة رفع تقرير سنوي بشأن نتائج ومستجدات تنفيذ الاستراتيجية للعرض على مجلس الوزراء في يناير من كل عام ابتداءً من 2025.

كما تناول الاجتماع العمل على تشريع يقضي بالحد من تأثيرات التغيّر المناخي على المجتمع ومختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة، وبما يحقق النمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي.

وناقش الاجتماع مستجدات العمل على مشروع سوق الكربون ودراسة تسعير الكربون مع العمل على المقارنة التحليلية لآليات تسعير الكربون المناسبة للتطبيق وتطوير نمذجة لدراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية من الآليات المتاحة.

واستعرض الاجتماع نتائج مبادرة «الحوار الوطني للطموح المناخي» التي عقدت حتى الآن 14 جلسة في مختلف القطاعات، وشهدت توقيع 138 شركة على تعهد الشركات المسؤولة مناخياً.

وخلال الاجتماع عرضت الاستعدادات النهائية للمشاركة في مؤتمر الأطراف كوب 29 والعمل على وضع استراتيجية وخطة تنفيذية للبناء على إرث ونجاح مؤتمر الأطراف كوب 28 العام الماضي في الإمارات، والتنسيق بشأن المبادرات التي ستعرض مع الجهات المعنية كافة المشاركة ضمن وفد الإمارات.