اقترب البنك الدولي من تحقيق هدفه برفع تمويله لقضايا المناخ بنسبة 10 في المئة خلال العام المالي 2025، ويأتي هذا في ظل سعي البنك إلى تعزيز التزامه بتمويل المناخ في ظل قيادة رئيسه الجديد أجاي بانغا الذي تولى منصبه العام الماضي مع وعد بإصلاح المؤسسة التي تتخذ من واشنطن مقراً لها والتي يبلغ عمرها 80 عاماً.

وفي ديسمبر كانون الأول تعهد البنك الدولي برفع نسبة تمويله السنوي المخصص للتكيف مع تغير المناخ من 35 في المئة إلى 45 في المئة بدءاً من السنة المالية 2025 التي بدأت في يوليو تموز.

و أعلن البنك الدولي في بيان يوم الخميس أن نحو 44 في المئة من إجمالي تمويل مجموعة البنك الدولي البالغ 97 مليار دولار كان له مكون مناخي.

وقال مسؤول في البنك الدولي لوكالة فرانس برس عبر البريد الإلكتروني إن هذا الرقم يشمل الإقراض إلى جانب أدوات مالية أخرى مثل المنح والضمانات.

وقال البنك إن هذا التمويل ساعد في «دعم الجهود الرامية إلى إنهاء الفقر على كوكب صالح للعيش، والاستثمار في طاقة أنظف، ومجتمعات أكثر مرونة، واقتصادات أقوى»، مضيفاً «هناك المزيد الذي يتعين القيام به».

وأوضح البنك الدولي أن أكبر المساهمين كانت المؤسسة الدولية للتنمية -ذراع البنك للإقراض الميسر- والبنك الدولي للإنشاء والتعمير واللذين قدما معاً 31 مليار دولار.

(أ ف ب)